الأربعاء 5 يونيو 2024

البحرين تؤكد أهمية (حوار التعاون الاسيوي) في تعزيز العلاقات بين الاعضاء

البحرين

عرب وعالم17-11-2021 | 21:12

دار الهلال

أكد وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني اليوم الاربعاء أهمية حوار التعاون الاسيوي في تعزيز وتوثيق التعاون المشترك بين الدول الاعضاء في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والاستثمارية.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمع الزياني بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة عقب مشاركتهما في اجتماع (حوار التعاون الاسيوي) الذي عقد عبر تقنية الاتصال بالفيديو بمشاركة وزراء خارجية الدول الاعضاء بالحوار.


وشدد الزياني الذي تسلم الرئاسة الدورية للحوار من نظيره التركي على أهمية العمل لدفع مسار التعاون الاسيوي من خلال هذه المنظومة المهمة لتحقيق تطلعات الدول الاعضاء في دفع مسيرة التنمية والازدهار.


وأشار إلى أنه بحث مع جاويش أوغلو مسار علاقات الصداقة الوثيقة التي تجمع بين البحرين وتركيا مؤكدا الرغبة المشتركة في توطيد تلك العلاقات وتنمية التعاون الثنائي في جميع المجالات لخدمة مصالح البلدين المشتركة من خلال الاستفادة من الامكانات المتاحة في الدولتين.


وفي هذا الصدد قال الزياني ان الاجتماع ناقش سبل تعزيز التعاون في المجاالت الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياحية والثقافية مؤكدا ضرورة تكثيف الزيارات بين الوفود الرسمية والتنسيق المشترك لاستكشاف فرص زيادة التعاون في مختلف المجالات.
ولفت إلى أن الاجتماع بحث أيضا تطورات الاوضاع السياسية والامنية في المنطقة وانعكاساتها على امن والاستقرار والسلم والتنمية ومصالح وحياة شعوب المنطقة.
ومن جانبه أعرب جاويش أوغلو عن شكره للوزير البحريني على الاجراءات التي اتخذها من أجل تسهيل حصول المواطنين الاتراك على تأشيرة الدخول الى البحرين.
وكشف عن أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وجه الدعوة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى لزيارة تركيا معربا عن تطلع أنقرة الى التعاون مع المنامة في مختلف المجالات. وتأسس (حوار التعاون الاسيوي) الذي يضم في عضويته 34 دولة عام 2001 وافتتح أول اجتماعاته في تايلاند عام 2002 بمشاركة 18 دولة آسيوية.