الأربعاء 15 مايو 2024

بجودة الأيزو.. مصر تقضى على طوابير الخبز والسلع التموينية فى عهد السيسي

وزارة التموين

اقتصاد19-11-2021 | 18:41

أنديانا خالد

قبل عام 2014 وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مصر، كانت تشهد الدولة طوابير الخبز وعدم توافر السلع التموينية بالجودة العالية المتوافرة حاليا، بالإضافة إلى عمليات السرقة في السلع وبيعها في السوق الحر، ووصل الدعم إلى غير مستحقيه، ولكن بمجرد تولى "السيسي" مقاليد الحكم انقلبت المنظومة وأصبحت أكثر تطورا وتحدثا عن ذي قبل، وأصبحت بجودة الإيزو.

وفي ذكرى ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوافق يوم 19 نوفمبر، نسلط الضوء على منظومة الدعم التمويني والخبز، وكذلك ملف التجارة الداخلية وكيف يتم إدارته في السنوات الأخيرة.
 

الدعم التمويني

بلغ إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 22.5 مليون بطاقة بإجمالي عدد 64 مليون مستفيد فضلاً عن عدد 73 مليون مستفيد من صرف الخبز البلدي المدعم بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 89 مليار جنيه، فمن المستهدف استدامة مظلة الحماية الاجتماعية من قبل الدولة لمستحقي الدعم من خلال، تنقية البطاقات الذكية وتكامل قاعدة بيانات مستحقي الدعم لضمان وصوله لمستحقيه، وأيضا استحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين، مع مراعاة تغليظ عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية.

وأيضا استخراج البطاقات التموينية لذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصي للدخل، وأخيرا استخراج بطاقات تموينية جديدة ومستجدة للأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة للأسر الأولي بالرعاية وغير المدرجين ببطاقات صرف السلع التموينية.

بطاقات التموين 

استطاعت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال 2019 تطوير منظومة استخراج البطاقات التموينية عن طريق أحدث نظم تكنولوجيا الهاتف المحمول لإصدارها في أقل من شهر وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وهيئة الرقابة الإدارية.

مكاتب التموين 

كما استهدفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطوير 535 مركز خدمة على مستوى الجمهورية، حيث تم الانتهاء من تطوير 130 مركز وجاري العمل على ضغط مراحل تنفيذ الخطة من 4 سنوات لتنتهي خلال عامين، حيث أن دورة العمل لأداء الخدمة للمواطن في هذه المكاتب اقل من 15 دقيقة خلال تقدم المواطن للحصول علي بدل تالف أو فاقد للبطاقة التموينية أو أي خدمة أخرى.

السيارات المتنقلة 

ومن أجل توفير فرص عمل للشباب وأيضا توفير السلع الغذائية المخفضة للمواطنين في القرى والنجوع، قامت وزارة التموين بتشغيل مشروع السيارات المبردة للشباب "تحيا مصر"، وفي هذا الصدد فقد أطلقت الشركة القابضة للصناعات الغذائية السيارات المجهزة والمبردة لطرح اللحوم والدواجن المجمدة والأسماك الطازجة والخضروات المجمدة بمحافظات، ووفقا لآخر إحصائية صادرة عن عام 2020 وصلت قيمة التعاقدات التي أبرمتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير (اللحوم – دواجن – السكر) 8.4 مليار جنيه.

مشروع جمعيتي 

كما يعد مشروع جمعيتي أحد المشروعات التي تستهدف أيضا تشغيل الشباب وتوفير فرص عمل بالإضافة إلى توفير منافذ لصرف السلع التموينية، حيث قامت الوزارة بتشغيل ما يقرب 4120 فرع على مستوى محافظات الجمهورية مقسمة على مرحلتين  3120 مرحلة أولى + 1000 مرحلة ثانية، ليصل اجمالي عدد المنافذ إلى 6000 منفذ بنهاية عام 2020 ومستهدف تغطية محافظات الصعيد بنسبة 65% من هذه المنافذ وإتاحة فرص عمل تقدر بـ 12000 فرصة عمل مباشرة.

تطوير الشركات التابعة 

تستهدف وزارة التموين خلال الفترة الحالية، إعادة هيكلة وتطوير شركات الزيوت الخاضعة للقانون 203 لسنة 1991 (الإسكندرية – النيل – ابوالهول – طنطا ) بالإضافة الي الشركة المصرية للنشا والخميرة، وكذلك إعادة هيكلة وتطوير شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air