الأربعاء 29 مايو 2024

تستضيفها شرم الشيخ الثلاثاء.. 6 أهداف لقمة «الكوميسا»

تجمع الكوميسا

تحقيقات20-11-2021 | 10:22

إسراء خالد

تستقبل مصر يوم الثلاثاء المقبل 23 نوفمبر 2021 القمة الـ21 لرؤساء الدول والحكومات للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا «الكوميسا»، والمقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ، وذلك بعد مضي 20 عامًا على آخر مرة تولت مصر رئاسة ذلك التجمع عام 2001؛ مما يوحي بتعاظم مكانة مصر وزيادة الثقة بها.

أهمية الكوميسا لمصر

وتعكس استضافة مصر لقمة الكوميسا حرصها على دعم الأمن والاستقرار بكافة دول التجمع، وأهمية التكاتف بين دوله لمواجهة كافة التحديات الأمنية التي تواجهها وفي مقدمتها النزاعات المسلحة والإرهاب وتغير المناخ، إذ تهدف من وراء ذلك التجمع إلى تحقيق عدد من الأهداف، تعرضها بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية.

أهداف الكوميسا

- تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، خاصة أن التعاون الإقليمي من خلال التكتلات التجارية، أصبح واحداً من أهم آليات تحقيق التنمية.

- تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتدعيم وتطوير التكامل الاقليمي، وتعزيز العلاقات التجارية بيـن مصـر والـدول الأعضاء في الكوميسا، خاصًة في ضوء الدور الذي تقوم به مصر في المساهمة بفاعلية في تدعيم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

- توحي استضافة مصر للقمة الـ21 للكوميسا في 23 نوفمبر 2021 بمدينة شرم الشيخ، بإيمانها الراسخ والتزامها بتعزيز العمل الجماعي لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وإزالة كافة العقبات التي تعترض حرية التجارة بين الدول الأعضاء، ومجابهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

- مناقشة مختلف القضايا التي تخص تطورات السلم والأمن للدول أعضاء التجمع.

- رصد التقدم المُحرز في عدد من القضايا الخاصة بآلية الإنذار المبكر وجهود الوساطة والأمن البحري وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاعات.

- تطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الأفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

دول الكوميسا 2021

يشار إلى أن السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" هى أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمي في القارة الأفريقية، حيث يضم التجمع في عضويته 21 دولة هم مصر، بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، اسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي، وتبلغ المساحة الجغرافية لدول الكوميسا ما يقرب من 13 مليون كم٢، ويصل عدد سكانها 586 مليون نسمة.