السبت 18 مايو 2024

جورجيا: الرئيس السابق ساكشفيلي ينهي اضرابه عن الطعام

الرئيس الجورجي السابق

عرب وعالم20-11-2021 | 11:51

دار الهلال

أنهى الرئيس الجورجي السابق وزعيم المعارضة ميخائيل ساكاشفيلي اليوم السبت إضرابه عن الطعام الذي استمر 50 يومًا بعد نقله إلى مستشفى عسكري. وزعم طبيبه الشخصي، نيكولوز كيبشيدزي ، أنه "لا يزال في حالة حرجة وتم وضعه في وحدة العناية المركزة"، موضحا أن المعارض سيستأنف "تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم".

وكان الرئيس الجورجي السابق (2004-2013) قد توقف عن تناول الطعام في الأول من أكتوبر الماضي احتجاجًا على توقيفه لدى عودته إلى تبليسي بعد سنوات من البقاء في المنفى في أوكرانيا. وكان قد فقد وعيه امس الاول الخميس خلال لقاء مع محاميه. ورفضت السلطات الجورجية في البداية توصيات الأطباء بإدخاله إلى المستشفى في منشأة مدنية، قبل تغيير لهجتها امس الجمعة ونقله ليلا إلى مستشفى عسكري. ونزل الآلاف من أنصار ساكاشفيلي ، 53 عاما ، إلى الشوارع الليلة الماضية في العاصمة تبليسي للمطالبة بضمانات على حصول ساكشفيلي على المساعدة الطبية الكافية.

وصرح الدكتور جيورجي جريجوليا، الذي فحص ساكاشفيلي عقب شعوره بالاعياء يوم الخميس، لوكالة فرانس برس بان "حياته كانت في خطر" وأنه يجب "نقله إلى عيادة مدنية دون تأخير" ، مشيرا الى معاناة ساكشفيلي من مشكلات قلبية وعصبية. واتهم وزير العدل راتي بريجادزي امس، المعارضة بـ "استغلال صحة ساكاشفيلي من أجل غاياتها السياسية السخيفة".

الاكثر قراءة