الثلاثاء 4 يونيو 2024

14 يونيو.. الرئيس الفرنسي يزور المغرب للقاء الملك محمد السادس

8-6-2017 | 21:08

ذكرت صحيفة (لوفيجارو) أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيقوم بزيارة إلى المغرب يومي 14 و 15 يونيو الجاري للقاء الملك محمد السادس.

وأوضحت (لوفيجارو) - نقلا عن مصدر دبلوماسي فرنسي، لم تسمها - أن الرئاسة الفرنسية لم تؤكد على الفور هذه الزيارة التي تعد الأولى في منطقة المغرب العربي منذ انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا وذلك بعدما زار الجزائر وتونس خلال حملة الانتخابات الرئاسية.

وكان العاهل المغربي وجه التهاني للرئيس ماكرون بعد انتخابه في 7 مايو، مشيدا بالسمات الانسانية و الفكرية التي يتمتع بها واختياره "للتقدم والانفتاح والثقة في المستقبل"، معربا عن أمله أن تزداد الشراكة الفرنسية المغربية عمقا وقوة لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الافريقي. كما تحدث الجانبان هاتفيا في 9 مايو.

يشار إلى أن تعيين منير محجوبي (33 عاما)، وهو فرنسي من أصول مغربية في منصب وزير الدولة للرقمنة لاقى ترحيبا في الأوساط الإعلامية المغربية.


واستعادت العلاقات الفرنسية المغربية مسارها الطبيعي بعد توتر دبلوماسي غير مسبوق بين باريس و الرباط في عهد الرئيس السابق ﻓرانسوا أولاند عقب قيام رعايا مغاربة بفرنسا بتقديم ثلاث شكاوي في فبراير 2014 بباريس ضد مدير المخابرات المغربية عبد اللطيف حموشي تتضمن اتهامات بالتعذيب.