الثلاثاء 14 مايو 2024

من الأخضر للبني.. الوهم البصري يغير لون قبعة صوف فى بريطانيا

اظهر باللونين البني والأخضر .. الوهم البصري لقبعة من الصوف يحير رواد التواصل الاجتماعي

الهلال لايت 21-11-2021 | 19:15

مى كامل

شاركت إحدى الفتيات من بريطانيا والتي تدعي أوتيليا كارمن وهي تعمل في مجال البيئة متابعيها عبر منصة تيك توك، عن قبعتها الجديدة المثيرة للتساؤل حول لونها الحقيقي.

وعلى حسب ما نشرته صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، نشرت إحدي الفتيات البريطانيات على ممتصة التيك توك مقطع فيديو لتشارك متابعيها عن تحديد لون قبعتها الصوفية، وتركت الناس في حيرة من أمرهم حيث بدت القبعة مرة خضراء ومرة أخرى بنية اللون.

تركت الفتاة الناس في حيرة من أمرهم، لأنها عرضت قبعتها "المتغيرة الألوان" على الإنترنت، وانتشر الفيديو على الفور بشكل واسع بفضل الوهم البصري المحير الذي يعني أن القبعة بدت وكأنها تغير لونها.

وفي حديثها مع المتابعين قالت أوتيليا: "لقد اشتريت هذه القبعة الخضراء من المتجر اليوم وأحضرتها إلى المنزل وعندما أخرجتها من حقيبة المتجر، أعتقدت أنهم أعطوني اللون الخاطئ".

"ثم أدركت أن هذا هو سبب أهمية الإضاءة في التصميم الداخلي للمتاجر،Metamerism وهو عندما يتم رؤية تغيير اللون في عنصر ملون بسبب انبعاثات طيفية مختلفة من مصادر الضوء المختلفة، فإن كل مصدر ضوء له "لونه" الخاص به، لذلك عندما يتم عرضه على سطح ملون، فإنه يغير لون ذلك السطح.

في هذه الحالة ، كانت قبعة أوتيليا خضراء في إضاءة المتجر، لكن الإضاءة في منزلها تجعلها تبدو بنية اللون، حتى أنها خرجت لتراها تحت المنزل، فتغيرت القبعة ألوانها من البني الأحمر في غرفة الطعام إلى اللون الأخضر في غرفة النوم.

قررت أوتيليا إخراج القبعة إلى وضح النهار لترى مرة أخرى وإلى الأبد اللون الذي كانت عليه بالفعل، ليتضح أن القبعة كانت بنية في الواقع.

Dr.Radwa
Egypt Air