الأربعاء 26 يونيو 2024

بولندا لا تستبعد إجراء استفتاء لاستقبال اللاجئين

8-6-2017 | 22:49

قال الرئيس البولندي، أنجي دودا، إن بلاده تدرس إمكانية إجراء استفتاء عام حول استقبال دفعات من اللاجئين في يوم الانتخابات البرلمانية في عام 2019.

وأضاف دودا بهذا الصدد، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة وارسو: "الاستفتاء حول الدستور بالنسبة لي بالغ الأهمية، لأنه يمس قضايا أساسية تتعلق بمستقبل بولندا، أنا لست من مناصري دمج المسائل التي ستفضي إليها مشاورات المنظمات الشعبية ومنها مسألة إيواء أو عدم إيواء اللاجئين على الرغم من أهمية هذه القضية وتأثيرها على مستقبل بولندا وأمنها".

وقد نوه الرئيس البولندي بأن الحكومة كانت واضحة في مسألة اللاجئين مؤكدا أن بلاده ترفض نظام الحصص، الذي يريد الاتحاد الأوروبي فرضه على مجموعة من الدول الأعضاء ومن ضمنها بولندا، كما أنها لا توافق على محاولات الاتحاد إجبار وارسو على استقبال دفعات معينة من اللاجئين.

وأوضح دودا أنه في حال طرحت مسألة اللاجئين مرة أخرى بقوة على المستوى العالمي، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي ومورست ضغوطات على السلطات البولندية، عندئذ سيكون صوت الشعب في هذه المسألة مهم جدا".

ويشار في هذا الصدد إلى أنه قبل عامين تقريبا وافقت بولندا في إطار البرنامج الأوروبي حول توزيع اللاجئين القادمين للاتحاد الأوروبي، على استقبال 7 آلاف لاجئ على أراضيها، إلا أن وارسو تراجعت عن التزاماتها بعد وصول حزب ياروسلاف كاشينسكي " القانون والعدالة" إلى السلطة إثر فوزه في الانتخابات، وأعلنت الحكومة الجديدة أنها لن تشارك بأي برامج تتعلق باستقبال اللاجئين وأنها غير موافقة على أي حصص يحددها الاتحاد الأوروبي.