السبت 29 يونيو 2024

برلمانى معدلات التضخم السنوية غير معبرة عن المرحلة والتضخم الشهري تضاعف

8-6-2017 | 23:05

صرح الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب أن معدلات التضخم التي أعلن عنها البنك المركزي والتي تشير الي إنخفاض معدل التضخم السنوي لا تمثل بالضرورة واقع الأمور علي الأرض مشيرا الي انه بينما تراجع معدل التضخم الأساسي الي 30,5% في شهر مايو تضاعف معدل التضخم الشهري.

وأشار "فؤاد" ان هناك عوامل مؤثرة علي كفاءة هذه القياسات السنوية أولها ان الفترة القادمة ستشهد إنخفاض نسبي في المعدل السنوي للتضخم نظرا الي أن الفترة المقابلة في السنة الماضية شهدتالجزء الأكبر من الأثر التضخمي الناجم عن إنفلات سعر العملة وبالتباعية ستظهر المقارنات السنوية تحسن مغلوط.

وقال ان العامل الثاني يتركز في ضرورة النظر الي معدلات التضخم الشهرية والتي تضاعفت في شهر مايو لتصل الي 2% وأستطرد انه من أجل أن نضع الأمور في نصابها وجب الإشارة الي أن تلك الزيادة الشهرية تعادل نسبة التضخم السنوي في الولايات المتحدة مثلا!

وأشار "فؤاد" أن ثالث تلك العوامل يتلخص في خطة الحكومة وبرنامجها الذي أستهدف معدلات تضخم أقل من نصف ما هي عليه الآن .

و أضاف انه بالقياس علي كل هذه الأمور والتوقعات الأكيدة بزيادة أسعار الطاقة والوقود، فان الزيادة الشهرية ستتسارع حتما وان الشعور بالغلاء سيستمر الي نهاية هذا العام مهما تحسن المؤشر السنوي راجيا من جميع المتخصصين التركيز علي المعدل الشهري حتي نهاية هذا العام من أجل قراءة المشهد بصورة أكثر دقة.