الخميس 20 يونيو 2024

بحجة قانون الطوارئ.. إثيوبيا تعتقل أطباء وفنانين ورجال شرطة

اثيوبيا

عرب وعالم21-11-2021 | 23:10

شروق صبري

 أعطى اعتقال اثنين من الأساتذة البارزين في العاصمة الإثيوبية تركيزًا جديدًا على المزاعم القائلة بأن السلطات تشارك في حملة قمع قاسية ضد المدنيين في إقليم تيغراي، حيث تغرق البلاد بشكل أعمق في الصراع الذي بدأ منذ أكثر من عام في ولاية تيغراي الشمالية.

الأستاذان أسفا فيسيحة ومهاري رديعي يدرسان القانون في جامعة أديس أبابا، وعلى الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي باعتقالهم، قالت مصادر متعددة لـ"بي بي سي" إنهم احتجزوا من قبل قوات الأمن بزعم انتهاكهم لشروط حالة الطوارئ في إثيوبيا، المفروضة مع تقدم القوات التيغراية صوب العاصمة في وقت سابق من هذا الشهر.

وبدا أصدقاء العائلة الذين أكدوا اعتقال أساتذة تيغرايين خائفين، وبدا أنهم حريصين على عدم الكشف عن هويتهم حتى لا يتم تعرضهم  للاحتجاز، وفقًا لمجموعات حقوق الإنسان المحلية والدولية ، ما لا يقل عن 1000 من سكان تيغراي ، وربما أكثر من ذلك بكثير ، تم القبض عليهم في الأيام الأخيرة.

وصف مواطنو تيغراي آخرون ، تحدثوا مرة أخرى شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن هناك حالة مزاجية عصبية في العاصمة، حيث يسعى الناس لإخفاء لهجاتهم وهوياتهم، أو يُجبرون على ترك وظائفهم بسبب عرقهم.

ومن بين الأشخاص الذين يُزعم أنهم تضرروا أطباء وفنانون ورجال شرطة.

وفي شهادته لـ«بي بي سي» قال رجل "لم أتخيل قط رؤية مثل هذه المضايقات في المدينة التي ولدت فيها، مشيرا إلى أنه شاهد 10 ضباط شرطة مسلحين يأخذون والده المسن من منزله منذ أكثر من أسبوع".

ودافع المسؤولون الإثيوبيون عن الحملة القمعية، قال رئيس مكتب الإعلام  الحكومي الإثيوبي، ليجيسي تولو، لوسائل إعلام محلية، إن الاعتقالات التي تمت في ظل حالة الطوارئ لا تستند إلى الهويات العرقية للأفراد.

وأشار إلى أنه تم اعتقال الأفراد المشتبه في دعمهم لجبهة تحرير تيغراي وحليفها جيش تحرير أورومو، مضيفا أن هناك أكثر من 500 ألف تيغراي في العاصمة لكن عدد المعتقلين لا يزيد عن ألف.