السبت 15 يونيو 2024

آخرها منع ظهور المرأة على الشاشات.. طالبان تكتم أنفاس الأفغان

نساء أفغانستان

عرب وعالم22-11-2021 | 00:37

شروق صبري

منذ صعود حركة طالبان للحكم في أفغانستان، وتسعى لتقييذ الحريات الفردية، وتطبيق عقوبات صارمة على المخالفين تصل لحد الجلد، كما طالت العقوبات في المقام الأول النساء.

ومؤخرا دعت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بطالبان أجهزة التلفاز الأفغانية إلى التوقف عن بث مسلسل يظهر النساء، في إطار نشرة "التوجيهات الدينية" الإخبارية، الأحد. 

وحسب موقع " journal.com " تشير وثيقة الوزارة إلى اهتمام وسائل الإعلام بعدم ظهور النساء، وأنه "يجب أن تتجنب التلفزيونات عرض المسلسلات التي مثلت فيها النساء".

كما طلب منهن التأكد من أن الصحفيات يرتدين "الحجاب الإسلامي على الشاشة، حتى وإن كان وشاح بسيط،  الذي عادة ما يتم ارتداؤه على شاشات التلفزيون الأفغانية، أو غطاء أكثر تغطية لشعر المذيعة، وصرح المتحدث باسم الوزارة حكيم مهاجر لوكالة "فرانس برس" أن "الأمر لا يتعلق بالقواعد بل بالارشادات الدينية".

كما وجهت طالبان التليفزيونات الأفغانية لتجنب البرامج "المناهضة للقيم الإسلامية والأفغانية" وكذلك من يهين الدين أو "يجسد النبي والصحابة"، وهذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها هذه الوزارة تنظيم التلفزيون الأفغاني منذ تولي طالبان السلطة في منتصف أغسطس.

خلال فترة حكمهم الأولى ، من عام 1996 إلى عام 2001، كانت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المسؤولة عن ضمان الاحترام اليومي لـ "القيم الإسلامية للسكان"، موضحة أصولها والعقوبات التي تنطوي عليها، وكانت طالبان قد حظرت التلفزيون والأفلام وجميع أشكال الترفيه التي تعتبر غير أخلاقية.

عوقب الأشخاص الذين تم القبض عليهم وهم يشاهدون التلفزيون بأنه قد دمرت أجهزتهم، أما بالنسبة للذين كان في حيازتهم جهاز فيديو يعاقب عليه بالجلد العلني، لفترة من الوقت، كان من الممكن رؤية أجهزة تلفزيون معلقة من مصابيح الشوارع.