السبت 18 مايو 2024

خبراء عن استضافة مصر لـ «الكوميسا»: فرصة لجذب الاستثمارات والترويج للمصالح المصرية

الكوميسا في مصر

اقتصاد22-11-2021 | 15:35

حسن رزق

تستضيف العاصمة الإدارية الجديدة قمة الكوميسا الحادية والعشرين الثلاثاء المقبل، بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي"، بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع. 

الكوميسا سوق واعدة للصادرات المصرية

وقال الدكتور حسن نافعة الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعضو الهيئة الاستشارية، إن الكوميسا إحدى أهم القوى الاقتصادية في القارة الأفريقية وتساهم بالنصيب الأكبر في حجم التجارة البينية، كما تعد الكوميسا سوقاً واعداً للصادرات المصرية، ولتكثيف التعاون الاستثماري بين وكلاء الاستثمار في أفريقيا. 

وأوضح "نافعة" في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن استلام مصر لرئاسة الكوميسا يساعد على التواصل بشكل أكثر كثافة مع الدول الأخرى وبالتالي يعطي الفرصة للتحرك بشكل أقوى على الصعيد الدولي، لافتا إلى أن رئاسة الكوميسا لها دور هام في صياغة البيانات الرئاسية وكذلك الاتصال بكافة دول الأعضاء، مشيرا إلي أن التناوب لرئاسة الكوميسا فرصة للترويج لمصالح الدولة. 

المنظمات الإفريقية أكثر قدرة علي تحقيق التكامل الاقتصادي

وأضاف أن المنظمات الإفريقية أكثر نشاطا وأكثر قدرة علي تحقيق التكامل الاقتصادي، وتسير  أفريقياعلى ذلك الطريق بشكل ربما أسرع من الدول العربية التي أصيبت بنوع من السكتة القلبية بسبب الصراعات التي أصابتها بالشلل، أما المنظمات الإفريقية ما زال لديها طاقة للعمل وتتحرك بشكل واضح. 

وتابع أنه من المتوقع إحداث طفرة في مجال الصناعة من خلال الترويج لمبادرة التكامل الصناعي التي تستهدف تعميقه من خلال ترسيم خريطة الموارد المتاحة بالدول الأعضاء وربط سلاسل القيمة الإقليمية، ومجال التجارة والجمارك من خلال حث الأعضاء غير المنضمين لمنطقة التجارة الحرة على الانضمام وتطبيق الإعفاء الجمركي. 

مجالات السياحة وزيادة الانشطة السياحية
 
وتواصلت بوابة "دار الهلال" مع الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال محمد عطا الذي قال إن استضافة مصر لقمة الكوميسا يعود بالنفع على العديد من الجوانب ومن أهمها الترويج لمبادرة التكامل الصناعي وتعميقه، فضلا عن الفوائد العائدة على مجالات السياحة، كما سيعمل على جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية. 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن استضافة مصر للقمة  سيسلط الأضواء على الجهود المصرية المبذولة مع دول القارة الأفريقية لدعم التكامل الاقتصادي القاري، لافتا إلى أنه سيعمل علي تكثيف التعاون الاستثماري بين وكلاء الاستثمار في أفريقيا والعالم العربي والأجنبي، لزيادة ثقة المستثمر الأجنبي للاستثمار في الدولة المصرية. 

 رئاسة الكوميسا للدولة المصرية 

وأضاف أن مصر خلال الفترة الحالية تعمل علي توطيد العلاقات بين الدول الأفريقية علي وجه الخصوص ودول العالم علي وجه العموم لتصبح قبلة الدول الأفريقية داخل القارة.

كانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت اجتماعا مع تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقى "الكوميسا"، لاستعرض استعدادات مصر وسكرتارية الكوميسا لاستضافة قمة الكوميسا الحادية والعشرين وخطة مصر الطموحة فيما بعد ترأسها للقمة للمرة الثانية، وقالت إن مصر ترحب باستضافة قمة الكوميسا الحادية والعشرين وترؤسها لتجمع الكوميسا لمدة عام للمرة الثانية، حيث يتضمن خطط طموحة وواضحة بمعدلات انجاز سريعة لزيادة أوجه التعاون مع دول التجمع خلال المرحلة المقبلة. 

الاكثر قراءة