الجمعة 3 مايو 2024

وزيرة الخارجية السويدية: وضع المهاجرين العراقيين على الحدود البيلاروسية مقلق

وزيرة الخارجية السويدية

عرب وعالم22-11-2021 | 13:18

دار الهلال

وصفت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي ،اليوم الأثنين، وضع المهاجرين العراقيين على الحدود البيلاروسية - الأوروبية بالمقلق ، منتقدة في الوقت نفسه دور الحكومة البيلاروسية في هذا الملف.

وأعربت ليندي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها العراقي فؤاد حسين في بغداد عن تقديرها للخطوات العراقية الجادة لحلحلة ازمة المهاجرين العراقيين على الحدود البيالروسية - الاوروبية والتي اتخذت بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

وأثنت الوزيرة على الأنتخابات النيابية التي أقيمت في العراق مؤخرا وهنأت مفوضية الأنتخابات العراقية لما قامت به من عمل وصفته بالنزيه والشفاف فضلا عن إشادتها بدور المراقبين الدوليين في تقديم الدعم الفني للعراق في هذا المجال.

وأدانت الوزيرة محاولة الأغتيال الفاشلة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قبل أيام ، مؤكدة ان السويد تقف الى جانب العراق في دعم العملية الديمقراطية ودعم مسيرته نحو الأستقرار والرفاهية.

وأشارت الى ان السويد قدمت للعراق في السنوات السبع الماضية نحو 200 مليون يورو وهي ماضية في استراتيجيتها للتعاون مع هذا البلد مستقبلا.

بدوره، قال الوزير العراقي انهما بحثا ملف المهاجرين العراقيين وطالبي اللجوء في اوروبا بشكل عام وفي السويد بشكل خاص واتفقا على مواصلة العمل في هذا المجال.

وأضاف ان المباحثات تطرقت كذلك الى الأنتخابات النيابية ومجمل العملية الديمقراطية في العراق والحرب ضد تنظيم ما يسمى بـ (داعش). وكانت الوزيرة السويدية وصلت الى العراق مساء امس وبدأت اليوم سلسلة لقاءات كان اولها مع نظيرها العراقي على ان تلتقي لاحقا بالرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa