السبت 28 سبتمبر 2024

القسوة والتجاهل .. أسباب تدفع طفلك للكذب

9-6-2017 | 11:02

هل تعانى من مشكلة لجوء طفلك للكذب، هل تعددت محاولاتك لتقويم سلوكة بلا فائدة؟ إذن أنت ضمن قائمة طويلة من الأمهات اللاتى تعانين نفس المشكلة.. من أجل ذلك نطرح لك فى السطور التالية كل ما يتعلق بمشكلة كذب الأطفال، أسبابها، دوافعها، طرق التخلص منها.

فى هذا السياق تقول الدكتورة زينب حسن، أستاذ التربية جامعة عين شمس، أن هناك أسباب متعددة تدفع الأطفال لممارسة الكذب إلى الحد الذى تصبح عادة من عادتهم من أهمها الخوف بمعنى أن الطفل يلجأ للكذب كوسيلة  للهروب من العقاب فى حال إرتكابه لخطأ ما أو قد يكون وسيلة لجذب انتباه من حوله له.

وأضافت: الأباء يتحملون فى كلتا الحالتين مسئولية لجوء الطفل للكذب، وذلك لأنه فى الحالة الأولى والتى يكون فيها الكذب بدافع الخوف، فإن ذلك يعني أن الأباء يتعاملون مع الطفل بقسوة وعنف، أما فى الحالة الثانية والتى يحاول فيها الطفل جذب انتباه من حوله فإن ذلك يعنى أن الأباء منشغلون عنه ما يشعره بالإهمال والتجاهل وهوما يدفعه لاختلاق القصص التى تثير انتباههم نحوه.

وأشارت إلى أن التقليد والمحاكاة تعد من الأسباب الرئيسية للجوء الطفل للكذب، فالطفل عندما يرى أمه تكذب أو أباه يكذب.. فيعتبر أنه أمر طبيعى وسلوك غير مرفوض فيعتاد على ذلك.

وأكدت أن تقويم هذا السلوك يتطلب من الأباء الإلتزام بعدة خطوات أهمها:

-أن يكون الأباء  قدوة لأبنائهم فى ممارسة الصدق.

-تنمية الوزارع الدينى والأخلاقى لدى الطفل من خلال سرد له القصص التى تعلى من قيمة الصدق وتستهجن الكذب.

-تجنب التعامل بقسوة مع الطفل واستبدال ذلك بالحوار الهادىء.

-الاهتمام بالطفل وتلبية حاجاته من الاشباع العاطفى، فذلك يجنبه كافة السلوكيات المرضية ومن بينها الكذب.