الخميس 16 مايو 2024

رئيس الوزراء التركي: قرار إقليم كردستان العراق باستفتاء الاستقلال غير مسئول

9-6-2017 | 15:28

 وصف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم، قرار إقليم كردستان إجراء استفتاء للانفصال عن العراق، بأنه "غير مسئول".


ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن يلدريم قوله إن موقف تركيا واضح وصريح حيال هذه المسألة، وهي تريد وحدة الأراضي العراقية، وأن يعيش الشعب العراقي معًا تحت سقف دولة واحدة.


وأضاف: "بالتالي نرى أنه من غير الصائب إحداث مشكلة جديدة في المنطقة لأن هناك ما يكفي من المشاكل فيها، وأن هذا القرار (الاستفتاء) صادر بطريقة غير مسئولة".


جاء ذلك خلال تصريح للصحفيين في العاصمة التركية أنقرة، اليوم، في معرض ردّه على سؤال حول تحديد الإقليم الكردي 25 سبتمبر المقبل، موعدا لاستفتاء الانفصال.


وكانت وزارة الخارجية التركية وصفت،اليوم، القرار بأنه "خطأ فادح"، وكان هيمن هورامي، مستشار بارز لرئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، قد أعلن أول أمس الأربعاء أن إقليم كردستان سيجري استفتاء للاستقلال في نهاية سبتمبر المقبل، موضحا أن التصويت سيشمل مناطق كركوك وخانقين وسنجار ومخمور.


وتعارض تركيا تاريخيا استقلال إقليم كردستان حيث أنها تخشى من أن تمتد حركة انفصالية إلى سكانها الأكراد الذين تقدر نسبتهم بـ20%.


وتأتي خطوة الأكراد فيما تتواصل الجهود لهزيمة داعش في العراق وسورية المجاورة، والقوات الكردية في البلدين جزءا من الحملة العسكرية ضد التنظيم المتطرف.


وتشكل إقليم كردستان العراق في عام 1992 واكتسب زخما إضافيا بعد الإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.


وكانت الحكومة الإقليمية قد أبلغت الأمم المتحدة العام الجاري بأنها تعتزم إجراء الاستفتاء، حتى وإن أشارت بغداد إلى معارضتها لهذه الخطوة، وهناك قوى إقليمية أخرى، بما في ذلك إيران، لا ترحب بالفكرة.