الأحد 12 مايو 2024

برلماني الأكياس السوداء خطر على الاقتصاد.. وعلى وزيري الصحة والبيئة منعها

9-6-2017 | 17:40

قال النائب رضا البلتاجى عضو مجلس النواب بدائرتي حلوان والمعصرة إنه تقدم بطلب إحاطة عاجل موجه إلى وزيري البيئة والصحة لتجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء، لافتا إلى أنها تمثل مشكلة بيئية خطيرة، حيث إنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل مؤثرة في البيئة لذلك تكون أضرارها خطيرة على التربة والنبات والإنسان والحيوانات.

كما حذر من مخاطر تداول واستخدام الأكياس البلاستيكية السوداء داخل المحلات والمطاعم  وغيرها والتى يتسبب استخدامها فى إصابة المواطنين بالأمراض السرطانية.

وأوضح أن نقل الأطعمة الساخنة في الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان نظرًا لحدوث تفاعل بين الغذاء وخاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية إضافة إلى تسرب من المادة البلاستيكية إلى الغذاء، كما أن كثرة استخدام هذه الأكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأن حرقها في القمامة ينتج عنه مركبات “الديوكسين” التي تتحلل في البيئة وهي مادة محرمة دوليا حذرت منها منظمة الصحة العالمية في تقرير لها.

وتساءل فى طلب الإحاطة العاجل: أين نحن والدولة والحكومة من بعض الدول التى حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية، والدول التى فرضت ضرائب عليها، ومنها الدنمارك عام 94، بينما تايوان حظرتها نهائيا عام 2001، ودولة أيرلندا فرضت ضريبة على استخدامها في المتاجر، بينما حظرتها بنجلاديش، وفي فرنسا تم حظرها بشكل نهائي عام 2010.

وطالب  وزيري البيئة والصحة بتجريم استخدام الأكياس البلاستيكية، وخاصة السوداء منها والمعاد تدويرها في تعبئة المواد الغذائية والخضروات، والفواكة لما لها من آثار كارثية على الصحة العامة لاحتوائها على مادتي الكربون والرصاص والمسببتين للسرطان، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الاقتصاد القومي.

كما طالب بإحالة الطلب إلى لجنة الطاقة والبيئة بالاشتراك مع لجنة الشئون الصحية لعقد جلسات استماع حول هذا الموضوع، بحضورعدد من الوزراء المعنيين بهذة القضية الخطيرة وفى مقدمتهم وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air