الأحد 26 مايو 2024

ميركل تشكر المكسيك على التزامها بسياسة تحرير التجارة

10-6-2017 | 10:55

أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن شكرها للمكسيك على التزامها الواضح تجاه سياسة تحرير التجارة.

وقالت ميركل، عقب محادثات مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو في العاصمة مكسيكو سيتي: "جميعنا سيستفيد في عالم مفتوح".

وفي الوقت نفسه، دعت ميركل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل غير مباشر إلى العدول عن سياسته التجارية الحمائية، وقالت: "نعيش في عالم متعدد الأقطاب، ولا نريد في هذا العالم علاقات ذات جانب واحد، بل علاقات متعددة الجوانب".

وأضافت ميركل: "أعتقد أننا جميعًا لدينا مصلحة في أن يكون هناك تعاون جيد ومتعقل بين الولايات المتحدة والمكسيك"، مؤكدة في الوقت نفسه أن هناك أسبابًا وجيهة تدفع المكسيك لزيادة اهتمامها بالسوق الأوروبية.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب يعتزم إعادة التفاوض حول اتفاقية تحرير التجارة في أمريكا الشمالية (نافتا) وحماية الاقتصاد الأمريكي بقيود جمركية من الشركات المنتجة في المكسيك.

وانتقدت ميركل محاولات حل أمور معقدة بإجابات بسيطة، موضحة أن تلك المحاولات باءت بالفشل حتى الآن، وأضافت: "لذلك فإنني لا أصدق تلك الإجابات المقتضبة البسيطة".

وفي إشارة إلى حرب المخدرات، التي تسببت في مقتل وفقدان عشرات الآلاف من الأشخاص في المكسيك، قالت ميركل: "الديمقراطية تعيش حيثما تسود حقوق الإنسان"، مرحبة باتخاذ الحكومة المكسيكية مؤخرًا إجراءات لحماية الصحفيين.

تجدر الإشارة إلى أن سبعة صحفيين قتلوا في المكسيك منذ مطلع هذا العام.

وبحسب لجنة حماية الصحفيين، قتل ما لا يقل عن 40 صحفيًا في المكسيك منذ عام 1992، كما تم الإبلاغ عن أكثر من 50 واقعة تهديد ضد الصحفيين.