الأربعاء 26 يونيو 2024

شون وصوامع المحافظات تواصل استلام محصول القمح من المزارعين

11-6-2017 | 21:37

تواصل مديريات الزراعة والتموين بعدد من المحافظات، اليوم، استلام الأقماح الموردة من المزارعين بالشون والصوامع المخصصة، وفق المعايير التي حددتها وزارة التموين، مع التأكيد على صرف مستحقات المزارعين دون تأخير.

وفي محافظة سوهاج، قال المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم، إنه تم حتى الآن توريد 116 ألف طن و781 كيلو جراما من محصول القمح، للشون والصوامع الحكومية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، لافتا إلى تواصل عمليات توريد المحصول حتى 15 يوليو القادم، بإشراف لجان مخصصة لمراقبة الشون والصوامع والهناجر الخاصة بتجميع القمح.

وشدد المحافظ على جميع الوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة، بمتابعة عملية توريد المزارعين للأقماح بنطاق كل وحدة محلية، وتذليل العقبات أمام المزارعين، وتسهيل عملية التوريد، وضبط أي شخص بحوزته أي كميات من القمح غير مرخص له بحملها.

 وفي محافظة قنا، أعلن المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، أنه تم توريد 157 ألفا و832 طنا و270 كيلوجراما من محصول القمح للصوامع والشون بالمحافظة.

وأكد الهجان الاستعداد الكامل لاستقبال التوريدات هذا العام، عبر  تشكيل لجنة فنية للتفتيش والمرور على كافة الصوامع والشون والهناجر، بنطاق المحافظة للوقوف على مدى جاهزيتها، واستقبالها لمحصول القمح للموسم الجديد.

وأشار المحافظ إلى أن عملية التوريد تتم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر، بسعر 575 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و565 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطا، و555 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط.

وفي محافظة الشرقية، شهدت صوامع وشون المحافظة إقبالا متزايدا من مزارعي القمح لتوريد محصولهم، وتم توريد 532 ألفا و947 طنا، بما يعادل 3 ملايين و553 ألف أردب.

وقال وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس علاء عفيفي إن 54 شونة وصومعة منتشرة في جميع مدن وقرى المحافظة، ستظل أبوابها مفتوحة حتى أول يوليو المقبل لاستقبال الغلال من المنتجين.

وكلف المحافظ اللواء خالد سعيد رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري الإدارات الزراعية لحث المزارعين على توريد محصولهم إلى الشون والصوامع الحكومية والابتعاد عن السماسرة والوسطاء.