الخميس 2 مايو 2024

سر رفض مأمور «واحة الغروب» الاستعانة بالشيخ يحيى لعلاج الشاويش إبراهيم

11-6-2017 | 23:32

لأن حكومة «واحة الغروب»، لا تتهم سوى بجمع الضرائب، فإن أهل الواحة لا يتبادلون الود مع من يمثلها، وهو ما جعل المأمور محمود عبد الظاهر «خالد النبوي»، يعجز عن علاج الشاويش إبراهيم، «سيد رجب».

ويقع المأمور في حيرة بين المغامرة بإرساله إلى القاهرة، أو انتظار طبيب من القاهرة قد لا يصل أبدا،  خاصة بعدما امنتع رجال الشرطة عن طرح فكرة اللجوء إلى الحكماء من أهل الواحة، وعلى رأسهم الشيخ يحيى «أحمد كمال».

الشيخ يحيى معروف بحكمته، ومساهماته في مداواة المرضى من أهله، وأقاربه، الغربيين، كما أنه لا يمانع في مساعدة الشرقيين، حتى في أثناء الحرب بين العشيرتين، وهو ما يطرح السؤال حول مدى التغيير الذي سيحدث إن أوصى رجال الشرطة بالشيخ يحيى، لعلاج الشاويش إبراهيم، وكيف سيكون رد فعل أهل الواحة، إن ساعد الشيخ من يجمع منهم الضرائب، التي لا يقدرون عليها؟!

تدور أحداث واحة الغروب خلال نهاية القرن الـ19؛ بعد فشل الثورة العرابية، حيث تقوم السلطات بنقل ضابط بوليس ذي الأفكار المؤيدة للثورة، إلى واحة سيوة لمعاقبته، وتصحبه زوجته الأيرلندية المهتمة بالآثار «منة شلبي»، ليصطدما بالوضع الأمني، وحالة الحرب بين أهالي الواحة.

المسلسل مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، الفائزة بـجائزة بوكر للرواية العربية، عام 2008، ومن إنتاج العدل جروب، وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، وإخراج كاملة أبو ذكري، وبطولة أحمد مجدي، والأردنية ركين سعد، واللبنانية كارول الحاج، والفنانة القديرة رجاء حسين.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa