السبت 18 مايو 2024

في عيد ميلاده.. داوود عبد السيد المبدع صاحب الرؤية الإخراجية المتميزة

داوود عبد السيد

فن23-11-2021 | 18:03

مديحه عاشور

تحتفل السينما المصرية اليوم بميلاد مبدع من أهم مبدعيها، المخرج الكبير داوود عبد السيد, الفارس الذي قدم للسينما أعمالا ليست بالكثرة العددية ولكن ذات تأثير كبير.. حيث قدم مجموعة من الافلام دخلت ضمن أهم 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية

بدأ المخرج داوود عبد السيد حياته الفنية بالعمل كمساعد مخرج في عدد من الأفلام منها "الأرض" ليوسف شاهين و"الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، ثم بعد ذلك ترك عبد السيد مهنة المساعد لأنه لم يحبها.

وربما يكون رفضه فى الاستمرار بالعمل كمساعد مخرج أحد أسباب تأخره في مجال الفيلم الروائي.. ثم قام بتقديم أفلام تسجيلية، وهذه النوعية معروف أنها مظلومة إعلاميا، من اشهر أفلامه التسجيلية: "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم والعمل في الحقل وعن الناس والأنبياء والفنانين".

وفي مجال الأفلام الروائية الطويلة قدم "الصعاليك والبحث عن سيد مرزوق وأرض الخوف ومواطن ومخبر وحرامى ورسائل البحر وقدرات غير عادية" جميعها من تأليفه، و"أرض الأحلام" من تأليف هاني فوزي و"الكيت كات" عن رواية (مالك الحزين) لـ إبراهيم أصلان، و"سارق الفرح" عن قصه لـ خيري شلبي بنفس الاسم.

وحصلت أعمال عبد السيد على العديد من الجوائز منها فيلمه "سارق الفرح" الذي حصد جائزة الإنتاج الفضية من المهرجان القومى للسينما، والجائزة البرونزية من مهرجان دمشق الدولى، وجائزة الجمهور من مهرجان سورونتو، إيطاليا، عام 1995، كما حصل عن فيلم "الكيت كات" على عدة جوائز في السيناريو والإخراج، وهى: جائزة التفوق من السيناريو في المهرجان القومى، عام 1992، وجائزة الإنتاج الأولى من المهرجان القومى، والجائزة الذهبية من مهرجان دمشق الدولى، وجائزة السيناريو من مهرجان الإسكندرية والبحر المتوسطظ.

وحاز  فيلمه "أرض الخوف" على جائزة الهرم الفضى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، وجائزة السيناريو من مهرجان البحرين الأول.

وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان جمعية الفيلم، عام 1999، وعن فيلمه "البحث عن سيد مرزوق" على جائزة الهرم الفضى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولى الخامس عشر، عام 1991.

حصل عن فيلمه "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الأفنجدلين" من مهرجان أوبرهاوزن بألمانيا، وجائزة جمعية النقاد، وعن "الصعاليك" على جائزة العمل الأول في مهرجان أسوان الأكاديمى، عام 1985.

وحصل عن فيلمه "أرض الأحلام" على جائزة الإنتاج الثانية من المهرجان القومى للسينما، عام 1993، كما حصل عن فيلمه "مواطن ومخبر وحرامى" على جائزة أفضل فيلم وأحسن إخراج من المهرجان القومى للسينما، وجائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو من مهرجان جمعية الفيلم، عام 2001. .

المخرج الكبير داوود عبد السيد صاحب مدرسة متفردة فى مجال السينما، فمنذ أول أفلامه صنع لنفسه منهجا ذاتيا تابعناه بعد ذلك فى كل أعماله حيث تمرد على المعتاد وكان اهتمامه بالدور الذى يلعبه الفنان أكثر كثيرا من قضية العمل نفسه، فهو يقدم قراءة للشخصية وتفاصيلها بكل دقة.

الاكثر قراءة