الإثنين 13 مايو 2024

صدور الطبعة الـ 16 من «يوتوبيا» للراحل أحمد حالد توفيق

غلاف الرواية

ثقافة23-11-2021 | 13:01

بيمن خليل

أصدرت دار الشروق، الطبعة الـ 16 من رواية "يوتوبيا" للكاتب الكبير والدكتور الراحل أحمد خالد توفيق، وهي رواية إجتماعية صدرت لأول مرة في عام 2008، وتقع الرواية في 97 صفحة من القطع المتوسط.

تعتبر "يوتوبيا" واحدة من أشهر روايات الأديب الراحل أحمد خالد توفيق وتدور في عالم مستقبلي كابوسي متشائم يتخيل كيف ستكون مصر في عام 2023.

تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهي صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهي من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدًا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء.

ومن داخل الرواية: "الآن فقط أفهم لما عزلنا أنفسنا في «يوتوبيا». لم يعد في هذا العالم إلا الفقر وإلا الوجوه الشاحبة التي تطل منها عيون جاحظة جوعى متوحشة. منذ ثلاثين عامًا كان هؤلاء ينالون بعض الحقوق، أما اليوم فهم منسيون تمامًا. هؤلاء القوم يتظاهرون بأنهم أحياء. يتظاهرون بأنهم يأكلون لحمًا، ويتظاهرون بأنهم يشربون خمرًا، وبالطبع يتظاهرون بأنهم ثملوا وأنهم نسوا مشاكلهم. يتظاهرون بأن لهم الحق في الخطيئة والزلل. يتظاهرون بأنهم بشر".

يذكر أن أحمد خالد توفيق، كاتب ومترجم ومؤلف وطبيب مصري، ولد في 10 يونيو 1962، بمدينة طنطا، وتخرج من كلية الطب جامعة طنطا عام 1985، وحضر الدكتوراه في عام 1997، ويعتبر توفيق أول كاتب عربي في مجال الرعب والفانتازيا ولقب بالعراب.

Dr.Radwa
Egypt Air