الجمعة 3 مايو 2024

«البوح المسمري» أحدث إصدارات الخيال العلمي عن «السورية» للكتاب

غلاف المجموعة القصصية

ثقافة23-11-2021 | 16:00

بيمن خليل

صدر حديثًا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، ضمن سلسلة "أدب الخيال العلمي" المجموعة القصصية (البوح المسمري)، تأليف: إدغار ألن بو، ترجمة: حسين سنبلي، وتقع في 91 صفحة من القطع المتوسط.

 

وجاء على غلاف المجموعة القصصية: وكانت أعنف مراحل الإعصار قد مرّت، وما عادت سرعة الريح تخيفنا كثيراً، لكننا كنا ننتظر سكونها بشيء من الهلع، مع اعتقادنا أننا هالكون لا محالة لما لحق بسفينتنا من العطب. غير أن انتظارنا ذاك لم تسوغه الأحداث التي تلت. فقد بقينا خمسة أيام بلياليها وليس لدينا من القوت سوى قليل من سكر البلح الذي انتزعناه انتزاعاً من مقدمة السفينة، وبقينا كذلك والمركب المحطّم يجتسر أثباج البحر، أمام دفعات الريح الهائلة، مع أنها ليست في عنف العاصفة الأولى.

 

يذكر أن الهيئة العامة السورية للكتاب هي مؤسسة حكومية ذات طابع ثقافي تتبع للسيد وزير الثقافة السورية، ومقرها الرئيسي مدينة دمشق.

 

وتعني الهيئة بنشر الكتب المؤلفة والمحققة والمترجمة في مختلف مجالات المعرفة والثقافة والعلوم، وكذلك الإسهام في تطوير الحركة الفكرية والثقافية ونشاطات القراءة وصناعة الكتاب، إضافة تعريف المجتمع العربي السوري بالحركات والاتجاهات الفكرية والثقافية والأدبية المحلية والعربية والعالمية، وتنمية المدارك الفكرية والوطنية والقومية والإنسانية، والعقلانية في التفكير.

 

تفتح الهيئة قلبها وعقلَها لكلِّ مبدع يرفدُ الوطن بنتاجه الفكريّ، وتدعو السّادة أصحاب الأقلام المثمرة للمساهمة بنشر ثمرات عقولهم، وهي بذلك تقدّم الدّليل المشرق أنّ سورية أرضَ الأبجديّة الأولى في التّاريخ كانت وستبقى نبراس الحضارة الإنسانيّة.

Dr.Randa
Dr.Radwa