الخميس 27 يونيو 2024

رئيس مجلس كوميسا يطالب الدول الأعضاء بالانضمام لاتفاقية التجارة الحرة

كوميسا

عرب وعالم23-11-2021 | 18:31

دار الهلال

 طالب رئيس المجلس الوزاري للكوميسا، جميع الدول الأعضاء بالانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة. 

وقال رئيس المجلس - خلال أعمال القمة الـ21 لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (كوميسا) - إن المجلس يأخذ بعين الاعتبار الآثار الاقتصادية والثقافية لجائحة كورونا، مطالبًا الدول الأعضاء باتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام لمنطقة التبادل الحر، وبعد ذلك القضاء على الحواجز الجمركية الخاصة بالتجارة والحد من تكاليف شؤون الأعمال. 

وقدّم تقرير المجلس الرئاسي حول وضع الجائحة وآثارها في دول تجمع الكوميسا، والذي لخص القرارات التي يتعين اهتمام المؤتمر بها، وأهمها تيسير الإجراءات الجمركية وتسهيل تنفيذ برنامج عام 2021-2023 لتسهيل التجارة بين دول الكوميسا. 

وفيما يتعلق بالقوانين المتعلقة بالشباب، فقد تمت الموافقة على السياسة المتعلقة بالجنسين وغيرها، حيث سجل المؤتمر اهتمام والتزام الشباب في الكوميسا بهذا الموضوع، منوها بأن المجلس اعتمد القطاع الصناعي للإنتاج الزراعي فضلًا عن انضمام النساء والشباب لهذا المجال الخاص بتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. 

ولفت رئيس مجلس كوميسا إلى أن المؤتمر مدعو لاعتماد الخطة طويلة الأمد والتكاليف الخاصة بالكوميسا لعام 2021، مشيرا إلى أن منطقة الكوميسا سجلت 2.8 مليون عدوى بكورونا، وهناك 68 ألف حالة وفاة وذلك على الرغم من ضعف عملية الإحصاء. 

وفيما يتعلق بالإجراءات، دعا المجلس الدول الأعضاء إلى استخدام القاعدة الأساسية الإرشادية وتوزيع عملية التعقيم بصورة سليمة وإعطاء اللقاح المضاد للفيروس، بجانب دراسة الاتفاقات الاجتماعية والاقتصادية.