الأربعاء 22 مايو 2024

تتجه أنظار العالم نحو الأقصر غدا.. 10 معلومات عن طريق الكباش

طريق الكباش

تحقيقات24-11-2021 | 13:01

أماني محمد

تزخر الحضارة المصرية بآثار عريقة تسجل الأحداث التاريخية والأعياد والحياة العادية للمصريين القدماء، وتلتفت أنظار العالم، مساء غد الخميس، إلى واحد من أهم معالم الحضارة المصرية القديمة، إنه طريق الكباش كما يعرف، وهو طريق المواكب الذي يربط بين معابد الأقصر والكرنك.

وتشهد مصر غدا الخميس حدثا عالميا بافتتاح طريق الكباش بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حدث تاريخي يجذب أنظار العالم كما حدث خلال احتفالية نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة في أبريل الماضي، والذي نال إعجاب وإبهار العالم.

معلومات عن طريق الكباش

  1. طريق الكباش هو طريق يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت
  2. ويبلغ إجمالي أطوال طريق الكباش 2700م.
  3. يتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش (أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون) في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.
  4.  تم تشييد هذا الجزء من الطريق خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، ثم قام الملك نختنبو الأول من ملوك الأسرة الثلاثين بتشييد الجزء المتبقي من الطريق الذي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس آدمية.
  5. تتخلل قواعد التماثيل أحواض زهور دائرية مزودة بقنوات صغيرة استخدمت في توصيل مياه الري للأحواض.
  6. تم إضافة بعض الملحقات للطريق في عصور مختلفة، مثل: استراحات للزوارق، ومقياس للنيل، ومعاصر للنبيذ المستخدم في الاحتفالات الكبرى التي كانت تقام على الطريق مثل أعياد الأوبت وعيد الوادي الجميل وغيرها، وحمامات وأحواض اغتسال، ومنطقة تصنيع فخار، ومخازن لحفظ أواني النبيذ.
  7. بدأت أعمال الحفائر بالطريق في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين بواسطة الأثري زكريا غنيم، تبعه د/ محمد عبد القادر الذي اكتشف بداية الطريق عند معبد الأقصر في الخمسينيات، واستمرت أعمال الكشف
  8.  ثم قام د/ محمود عبدالرازق بالكشف عن أجزاء من الطريق عند معبد الأقصر خلال حقبة الستينيات، وتوالت أعمال الكشف عن أجزاء مختلفة من الطريق خلال السنوات التالية، حتى الكشف عن باقي أجزاء الطريق خلال الفترة من 2006م حتى 2011م إلى أن توقف العمل بعد ثورة يناير لنقص الاعتمادات المالية.
  9. وخلال الأشهر الماضية تم استئناف العمل مرة أخرى للكشف عن باقي أجزاء الطريق تمهيدًا لافتتاحه للزيارة.
  10. جرت أعمال تطوير للطريق ومن المرتقب أن يفتتح غدا في حفل عالمي.