الإثنين 27 مايو 2024

ما هو الوقت المناسب للحصول على قرض شخصي في الإمارات؟

قرض

عرب وعالم24-11-2021 | 15:02

إذا كنت تعيش في الإمارات وترغب في الحصول على بعض الأموال في المدى القريب، فإن القرض الشخصي يعتبر خيارًا مناسبًا لتوفير التمويل اللازم دون الحاجة لتقديم ضمانات.

ولكن برغم جاذبية خيار القرض الشخصي، فإن الحصول عليه قد يكتنفه بعض الصعوبات. تفرض معظم البنوك شروط معينة ينبغي استيفائها، مثل نقاط التقييم الائتماني، سجل سداد القروض السابقة، ونسبة عبء الدين إلى الدخل. ينبغي أيضًا ملاحظة أن بعض أنواع القروض قد تنطوي على مزايا للمقترض لا تتوفر في غيرها.

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار معايير الأهلية والشروط ذات الصلة بأنواع القروض المختلفة قبل التقدم للحصول على قرض شخصي. وتتزايد أهمية هذه الاعتبارات إذا كنت مغتربًا منذ فترة قصيرة ولم تبنِ بعد سجل ائتماني قوي.

سنتحدث في السطور القادمة عن الوقت المناسب للحصول على قرض شخصي في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك العوامل التي يجب أخذها في الحسبان:

التقييم الائتماني

تعتمد فرصك في الحصول على موافقة البنك لمنحك قرض شخصي بشكل رئيسي على تقييمك الائتماني. وبالتالي من الضروري الاحتفاظ بسجل ائتماني نظيف. أيضًا فإن أفضل وقت للتقدم بطلب للحصول على قرض شخصي هي الفترة التي تصل فيها نقاط جدارتك الائتمانية إلى أعلى مستوى، حيث يكفل ذلك الحصول على شروط اقتراض أفضل.

لبناء سجل ائتماني قوي، احرص على دفع فواتيرك في موعدها وأن يكون سجلك خاليًا من أي مستحقات متأخرة. بمجرد تحقيق ذلك، ستزداد فرصك في الحصول على قرض شخصي بسعر فائدة منخفض.

المقارنة بين جهات الإقراض

تطبق البنوك وجهات الإقراض الأخرى أسعار فائدة مختلفة. ولهذا من الضروري مقارنة الخيارات المتاحة للاستفادة من أفضل العروض والحصول على أكبر مبلغ من المال دون أن تضطر لدفع فائدة مرتفعة.

قد تستغرق عملية المقارنة بعض الوقت، ولكن من الأفضل عدم التقدم للحصول على القرض الشخصي قبل إتمامها.

اكتشف القروض التي تقدم مزايا إضافية

تقدم جهات الإقراض في بعض الفترات عروض متنوعة، مثل قروض بفائدة منخفضة، لفترات محدودة. من الأفضل التقدم بطلبك للحصول على القرض الشخصي في مثل هذه الأوقات للاستفادة من المزايا الخاصة لتلك العروض الترويجية. تابع باستمرار الإعلانات ذات الصلة وتقدم بطلبك عندما تجد العرض الذي يناسبك.

إذا كنت تعمل كوافد في الإمارات وترغب في الحصول على قرض شخصي، حاول البحث عن البنوك التي تقدم قرض شخصي دون اشتراط تحويل الراتب مثل هذا الخيار.

نسبة الدين إلى الدخل

تحدد نسبة الدين إلى الدخل ما إذا كان راتبك الشهري كافيًا لسداد القرض الذي ستحصل عليه. قد تؤثر هذه النسبة على فرصك في الحصول على قرض شخصي لان البنك يريد التأكد من قدرتك على خدمة أعباء الدين وسداد الأقساط المستحقة في مواعيدها.

وعلاوة على ذلك، فإن حساب نسبة الدين إلى الدخل بشكل مسبق سيساعدك ليس فقط في تحديد مدى أهليتك للحصول على قرض شخصي من عدمه، بل سيحدد أيضًا مبلغ القرض الذي يمكن أن تحصل عليه. هذا الأمر ضروري للغاية لأن التخلف عن سداد القرض الشخصي سيدخلك في دوامة من المشاكل القانونية.

لهذا تأكد أن نسبة ديونك إلى دخلك الشخصي في وضع جيد قبل التقدم بطلبك للحصول على قرض شخصي.

خاتمة

أفضل وقت للحصول على قرض شخصي في الإمارات هو بعد تحسين سجلك الائتماني واستيفاء المعايير التي تحددها البنوك وجهات الإقراض. ينصح الخبراء بالتقدم للحصول على القرض خلال بعض المواسم، مثل رمضان والأعياد، حيث تقدم البنوك عروض خاصة لفترات محدودة. يجب أيضًا أن تأخذ وقتك في دراسة العروض المتاحة للقروض الشخصية من مختلف البنوك، ثم اختيار العرض الذي يقدم أفضل الشروط الممكنة.