الأربعاء 22 مايو 2024

الأعمال المنزلية تساهم في زيادة الإدراك العقلي لكبار السن.. بحث موسّع

كبار السن

طبيب الهلال24-11-2021 | 19:19

لا يحب الكثير مننا القيام بأعمال المنزل لكنها في حقيقة الأمر تعتبر رياضة حيث تنشط الجسم وتحرك العقل والإدراك ويقول المؤلف الرئيسي البروفيسور شيو ليانج وي للمجلة الطبية البريطانية: " الأعمال المنزلية مرتبطة بقدرات عقلية أكثر حدة وقدرة بدنية أفضل ولكن فقط بين الفئة العمرية الأكبر سنا."

وكشف أن الجمع بين الأعمال المنزلية الخفيفة والثقيلة يرتبط بالوظيفة الإدراكية الأعلى للمخ، وبصفة خاصة مجالات الانتباه والذاكرة، بين كبار السن.

وأجرى الباحثون باستجواب ما يقرب من 500 مشارك، تتراوح أعمارهم بين 21 و 90 عامًا، حول تكرار الأعمال الروتينية وأنواع النشاط البدني الأخرى وتم إعطاؤهم درجة "كثافة الأعمال المنزلية". وتم تعريف الأعمال المنزلية الخفيفة على أنها غسل الأطباق ، والغبار ، وترتيب السرير ، والغسيل ، والكي ، وترتيب وطهي الوجبات، وشملت الأعمال المنزلية الشاقة تنظيف النوافذ، وتغيير الفراش، والكنس بالمكنسة الكهربائية، وغسل الأرض، والأعمال اليدوية.

وأظهرت الدراسة أن الجمع بين الأعمال المنزلية الخفيفة والثقيلة "مرتبط بوظيفة إدراكية أعلى" بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولكن ليس لدى البالغين الأصغر سنًا.

 

المتقاعدون الذين شاركوا في المزيد من الأعمال المنزلية الشاقة حصلوا على درجات أعلى في مدى الانتباه بنسبة 14%، أما أولئك الذين يؤدون مهامًا خفيفة بانتظام فقد اختبروا نتائج أفضل بنسبة 12 % في اختبارات الذاكرة. وفي الوقت ذاته، يمكن لأولئك الذين يؤدون بانتظام الوظائف الأكثر تطلبًا بدنيًا في جميع أنحاء المنزل الوقوف بسرعة أكبر.