الثلاثاء 18 يونيو 2024

أزمة بالمملكة المتحدة بسبب نقص الكحول في رأس السنة

نقص الشاحنات

عرب وعالم25-11-2021 | 00:23

شروق صبري

يبدو أن هناك أزمة حيوية أخرى تضرب بريطانيا قبل بداية رأس السنة الميلادي إذ حذرت رابطة صناعة النبيذ والمشروبات الروحية (WSTA)  من أن بريطانيا قد تواجه نقصا في الكحوليات في عيد رأس السنة المقبل ما لم تكثف الحكومة جهودها لمعالجة نقص سائقي مركبات البضائع الثقيلة.

وتأتي احتمالية وجود خطوط إنتاج محدودة للكحول في أعقاب الشراء بدافع الذعر من نقص مضخات الوقود في بريطانيا ، وارتفاع أسعار الوقود ونقص العناصر الاستهلاكية من رقائق البطاطس ولفائف النقانق النباتية.

وقالت رابطة تجارة النبيذ والروح (WSTA) إن 49 شركة، بما في ذلك Moët Hennessy UK و Laurent-Perrier UK و Pernod Ricard UK و C&C Group و Matthew Clark ، قد وضعت أسمائها في رسالة إلى وزير النقل جرانت شابس، تطالبه باتخاذ إجراءات عاجلة، واتخاذ إجراءات بشأن نقص سائقي الشاحنات الثقيلة وتعطل الشحن.

وحسب موقع " wkzo" قال الرئيس التنفيذي لشركة (WSTA) مايلز بيل: "هناك قلق متزايد بين أعضائنا من أنه ما لم يتم اتخاذ إجراء عاجل، فسوف نغرق في فوضى التسليم".

وتابع "إننا نشهد بالفعل تأخيرات كبيرة في مواعيد توصيل النبيذ والمشروبات الروحية مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف ويحد من نطاق المنتجات المتاحة للمستهلكين في المملكة المتحدة".

قالت الشركة إن أعضائها أبلغوا أن استيراد المنتجات كان يستغرق ما يصل إلى خمس مرات أطول مما كان عليه قبل عام ، حيث كانت الشركات التي كانت قادرة في السابق على تلبية الطلبات في غضون يومين إلى ثلاثة أيام تشهد شحنات تستغرق 15 يومًا للمعالجة.

كما أشارت إلى أن تكاليف الشحن قد ارتفعت بنسبة 7٪ ، حيث اضطرت شركات التوصيل إلى زيادة أجور سائقي الشاحنات الثقيلة للاحتفاظ بها.

ومن جانيها قالت حكومة المملكة المتحدة إنها لا تتوقع حدوث اضطرابات في إمدادات الكحول في عيد الميلاد هذا العام.

قال متحدث باسم الحكومة: "تصرفت الحكومة بسرعة لمواجهة التحديات التي تواجه سلاسل التوريد لدينا، والتي نجمت عن الضغوط العالمية بما في ذلك الوباء والنقص الدولي في سائقي الشاحنات الثقيلة"، مشيرًا إلى 32 خطوة تم اتخاذها لمعالجة النقص.

يشار إلى أن أكبر مجموعتين لمتاجر السوبر ماركت في بريطانيا ، Tesco و Sainsbury’s ، تدير حاليًا عروض ترويجية كبيرة للنبيذ، مما يشير إلى عدم وجود تهديد مباشر لإمدادات النبيذ.