الثلاثاء 30 ابريل 2024

موكب طريق الكباش| 12 معلومة عن معبد الأقصر

معبد القصر

تحقيقات25-11-2021 | 19:18

آية يوسف

 تتجه أنظار العالم، بعد قليل، صوب محافظة الأقصر لاقتتاح طريق الكباش أو ما يعرف بطريق المواكب والاحتفالات، حيث تبدأ الاحتفالية من داخل جدران معبد الأقصر كما كان معتادا ومنذ أيام الفراعنة في مثل هذه الاحتفالات.

يعد معبد الأقصر من أقدم وأكبر المعابد المصرية القديمة فقد كان خير شاهد على بداية حضارية وشروق شمس تاريخ ظلت ملامحها موجودة حتى الان، فاستحق هذا المعبد وبجادرة ان يخرج منه بداية موكب احتفالات طريق الكباش كما كان في سابق عهده.

وفي السطور التالية تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات حول معبد الأقصر الذي يخرج منه موكب احتفال اففتاح طريق الكباش

أبرز المعلومات عن معبد الأقصر

ـ يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر المعروفة باسم طيبة القديمة، تأسس سنة 1400 قبل الميلاد.

ـ شُيد معبد الأقصر لعبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو؛ وهي الآرباب التي يطلق عليها أيضا لقب الثالوث الطيبي.

ـ تم تشييد معبد الأقصر في عهد ملوك الأسرة الثامنة عشر، والأسرة التاسعة عشرة.

ـ مهندس البناء هو امنحتب ابن حابو

ـ وأهم الأبنية القائمة بالمعبد هي تلك التي شيدها الملكان أمنحوتب الثالث، ورمسيس الثاني الذي أضاف إلى المعبد الفناء المفتوح والصرح والمسلتين، كما أقام الملك تحتمس الثالث مقاصير لزوار ثالوث طيبة المقدس، كما قام توت عنخ آمون باستكمال نقوش جدرانه.

ـ سمي المعبد أيضاً "إيبت رسيت" وتعني الحرم الجنوبي أو المكان الخاص بآمون رع.

ـ يضم معبد الأقصر الفرعوني، ثلاث حضارات الفرعونية، والإسلامية والقبطية، كما شهد العديد من الأحداث التي تعود لعدة عصور مختلفة على مر التاريخ.

ـ المعبد الوحيد في مصر يعلوه مسجد وأطلال كنيسة كانت تعود للعصر القبطي في العصور القديمة، لكنه هو الأقدم حيث تم الإنشاء أعلاه.

ـ شهد أحداثا متميزة منها نشر دعوة سيدي أبو الحجاج الأقصري داخل المحافظة السياحية، حيث أنشأ مسجدًا أعلاه وهو مسجد سيدي أبو الحجاج الأقصري.

ـ المعبد يربطه طريق الكباش معابد الكرنك شمال محافظة الأقصر، وهو المشروع الجاري إنشاؤه واستكمال الأعمال به.

ـ سُمي بهذا الاسم لكونه في وسط مدينة الأقصر، وهو يضم الكثير من القطع والأحجار الأثرية، عُثر عليها أسفله أثناء عمليات الحفر.

ـ كان يضم حرم معبد الأقصر أشهر قصر تاريخي يعود لـ 120عامًا، وهو قصر توفيق باشا أندراوس، وتم إزالته وهدمه مؤخرًا لأسباب فنية حيث أصيبت جدران التشققات والتصدعات حسب مسؤولي المحافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa