الثلاثاء 21 مايو 2024

افتتاح طريق الكباش.. كل ما تريد معرفته عن تمثال تحتمس الثاني

تمثال الملك تحتمس الثاني

تحقيقات25-11-2021 | 20:27

إسراء خالد

تشهد مدينة الأقصر، حدثًا عالميًا انتظره العالم أجمع لفترة طويلة، وهو افتتاح طريق الكباش بعد الانتهاء من تطويره، والذي يعد واحدًا من أهم معالم الحضارة المصرية القديمة، ويربط بين معبدي الكرنك والأقصر.

وعلى غرار افتتاح طريق الكباش، من المنتظر أيضًا الإعلان عن الانتهاء من ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني، حاكم مصر لفترة وجيزة قبل وفاته، وزوج الملكة حتشبسوت، ويكمن التمثال في الجهة الجنوبية لمعبد الكرنك، وتعرض بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن ترميم تمثال تحتمس الثاني.

تمثال الملك تحتمس الثاني

- عانى تمثال الملك تحتمس الثاني من التكسير منذ 1600 سنة، وكان عبارة عن 74 قطعة جرى تجميعها وترميمها بشكل كامل.

- التمثال الذي جرى ترميمه هو أحد 3 تماثيل للملك، أحدها يكمن في المتحف المصري بالتحرير، والثاني متواجد في أسوان، والثالث الذي تم ترميمه في معبد الكرنك بالأقصر ويشهد افتتاحه اليوم.

- يبلغ ارتفاع التمثال بعد ترميمه نحو 11 مترا، ويعد من أضخم التماثيل بمعابد الكرنك إذ يبلغ وزنه 65 طنًا، واستغرق ترميمه نحو 6 أشهر.

افتتاح طريق الكباش

يشار إلى أن حفل افتتاح طريق الكباش من المقرر أن ينطلق اليوم الخميس 25 نوفمبر في السابعة والنصف مساءً، وستكون البداية بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على طول حوالى 3 كيلومترات، وفي نفس اللحظة يجرى إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي "ممنون" لتنطلق أضواء الليزر وتعانق السماء من النيل، كما تتحرك 3 ذهبيات عائمة صُممت على الطراز الفرعوني، وترمز لثالوث المعبودات الفرعونية "آمون وموت وخنسو".

كما ستنطلق مراكب شراعية ملونة بألوان هوية الأقصر البصرية، كما تنطلق عدد من المناطيد في سماء الأقصر احتفالًا بالافتتاح، ومن داخل معبد الأقصر تبدأ الاحتفالية الرسمية بخروج 3 محفات ترمز للثالوث المقدس، يحملها شباب بملابس فرعونية ويتقدمهم حاملو البيارق، ليخرجوا من قدس الأقداس عبر الصرح الأول للمعبد، وصولًا لتماثيل أبوالهول، إذ بداية طريق الكباش، ومع بداية الموكب تعزف الأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي، والتي ستعزف الموسيقى الفرعونية، ومن ثم أنشودة آمون، والتي يعاد إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية.