الثلاثاء 21 مايو 2024

قدمت احتفالية طريق الكباش.. 8 معلومات عن الإعلامية إنجي القاضي

الإعلامية إنجي القاضي

تحقيقات25-11-2021 | 20:58

إسراء خالد

انطلقت احتفالية افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، منذ قليل، والذي يعد افتتاح عالمي ارتقبه العالم كله، ويبث رسالة للشعوب أجمع على عراقة الدولة المصرية، وعظمة تاريخها وآثارها التي ترجع لعهد الفراعنة.

قدمت الاحتفالية الصحفية والإعلامية إنجي القاضي، وتعرض بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مقدمة احتفالية طريق الكباش، الإعلامية إنجي القاضي.

الإعلامية إنجي القاضي

- تعد إنجي القاضي إعلامية مصرية، وكاتبة صحفية بـ«الأهرام إبدو»، النسخة الفرنسية من الصحيفة.

- درست في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، ثم انتقلت للعمل كمراسلة في برنامج «البيت بيتك» على التليفزيون المصري، وشاركت في تنفيذ أفلام وثائقية مع قنوات فرنسية عقب أحداث 11 سبتمبر.

- عملت في مجال التغطية الإخبارية في "فيديو كايرو".

- عملت مراسلة في قناة دبي الفضائية.

- عملت في العديد من القنوات الفضائية العالمية والإقليمية، إذ كانت مقدمة أخبار على قناة «العربية -الحدث».

- عملت في قناة «العربية» وأنتجت المسلسل الوثائقي «أيام السيد العربي» عام 2006.

- عملت مراسلة لقناة «دبي» الفضائية، من القاهرة، واكتسبت خبرات واسعة من العمل في مجال التغطية الإخبارية.

- انضمت إلى قناة مساء dmc، إذ قدمت برنامج توك شو أكتوبر الماضي، بديلًا للإعلامية إيمان الحصري التي تعرضت لوعكة صحية خلال الشهور الماضية أدت إلى إبعادها عن الشاشة.

افتتاحية طريق الكباش

يذكر أن طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 متر تقريبًا، ويحتوي الطريق على 1200 تمثال من الكباش برأس الإله أمون رع وأبو الهول، والمسافة بين التمثال والآخر تبلغ 4 أمتار، وقد تم إنشاء طريق الكباش في عصر الأسرة الـ 18، وبدأ إنشاء الطريق على يد الملك أمنحتب الثالث، ويرجع النصيب الأكبر من تنفيذ الطريق إلى الملك نختنبو الأول "الأسرة الـ 30"

وكان يقام قديما بطريق الكباش احتفالات أعياد الآوبت كل عام وهي أعياد الحصاد عند المصري القديم، وبدأت أعمال الكشف عن الطريق عام 1949 على يد الدكتور زكريا غنيم، وأخر أعمال الكشف تمت خلال الفترة بين 2006 و 2011 على يد الدكتور منصور بريك، والهدف من مشروع طريق الكباش بعد تطويره الربط بين معبدي الأقصر والكرنك.