الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها كمادات الثلج.. 10 نصائح لتخفيف آلام خلع الأسنان

خلع الأسنان

تحقيقات26-11-2021 | 12:35

آية يوسف

يمر الكثير منا بمرحلة خلع الأسنان التي تتعد أسبابها منها التسوس، وهى المشكلة الأكثر رواجا، وبعد عملية خلع السن وإزالة تأثر المخدر يبدأ الشعور بألم قد يستمر لثلاثة أيام أحيانا، وهو الأمر المزعج والمخيف للبعض ولكن هناك عدة نصائح وتعليمات إذا قمت باتباعها تخفف من حدة وشدة الألم في أسرع وقت.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز النصائح والإرشاد بعد خلع الأسنان لتجنب الألم والانتفاخ.

نصائح بعد خلع الأسنان

1ـ تجنب غسل الفم

في اليوم الذي يتم فيه خلع السن يجب تجنب غسل الفم، والغرغرة بالسوائل أو القيام بعملية البصق، ويجب عدم ابتلاع اللعاب في الفم حتى لو كان هناك طعم خفيف للدم، عملية البصق أو الغسل تؤدي لإزالة التجلط الدموي الذي تكون في المنطقة، الأمر الذي يبطئ عملية الشفاء ويمكن أن يؤدي لالام حادة في وقت لاحق.

2ـ وضع قطعة من الشاش

يوصى بالضغط بشدة على قطعة الشاش التي وضعت على منطقة خلع السن لمدة 30 دقيقة على الأقل بمساعدة الفك المعاكس والامتناع عن الكلام.

3ـ التوقف عن التدخين

في يوم خلع الأسنان يجب الامتناع عن  لمدة 3 ساعات على الأقل عن التدخين، ويفضل بالامتناع عن التدخين حتى بعد 24 ساعة من خلع السن.

4ـ التوقف عن تناول الطعام

يجب الامتناع بتاتًا عن الأكل لمدة ساعتين من خلع السن، وبعد ذلك يجب أكل الطعام اللين والبارد أو الفاتر، ويجب الامتناع بتاتًا عن أكل أو شرب الطعام الساخن، ويفضل ألا يكون في الطعام جزيئات صلبة، مثل: المكسرات.

5ـ تجنب تمارين اللياقة البدنية

في يوم خلع السن يجب تجنب ممارسة النشاط البدني العنيف، مثل الركض، وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة وما شابه ذلك، كما يجب تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.

6ـ وضع كمادات ثلج

في حالة خلع الأسنان الجراحي يفضل وضع بعض من الثلج  داخل كيس من البلاستيك الملفوف بمنشفة أو قطعة قماش أخرى ووضعه على الخد مقابل منطقة الخلع لمدة 10 دقائق، والتوقف 10 دقائق، ثم وضعه مرة أخرى على الخد لمدة 10 دقائق، فهذا يساعد في تقليل التورم.

7ـ تطبيق منقوع الشاي

في حالة حدوث نزيف فيجب غسل الفم بلطف بالماء البارد ثم وضع قطعة من الشاش التي تم غمسها بمستخلص الشاي الأسود أو أكياس الشاي الأسود التي تمت إزالة كل الملاحق منها وغمست في الماء، يجب الضغط على أكياس الشاي مقابل مكان الخلع لمدة 30 دقيقة، حيث توجد في الشاي الأسود مواد تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتمنع النزيف.

8ـ غسل الفم في اليوم الذي يلي خلع الأسنان

بعد يوم من خلع السن يوصى بغسل الفم بعد كل وجبة وقبل النوم على الأقل مرتين يوميًا لمدة أسبوع واحد، ويتم الغسل بواسطة نصف كوب من الماء الفاتر وربع ملعقة صغيرة من الملح، أو مع محلول شاي البابونج بتركيز منخفض.

9ـ وضع طقم الأسنان

إذا وضع طقم الأسنان مباشرة بعد الخلع فيجب تجنب إزالته في ال 24 ساعة الأولى لأكثر من بضع دقائق لغسل الطعام.

10ـ مراجعة الطبيب

في حال حدوث أمور استثنائية، مثل: النزيف أو الصداع الحاد، فهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور.

Dr.Radwa
Egypt Air