الأربعاء 1 مايو 2024

سر ارتداء السيدة انتصار السيسي فستان مزين بشبكة الخرز بافتتاح طريق الكباش

انتصار السيسي

سيدتي26-11-2021 | 18:50

أسماء حامد

 كعادتها، أبهرت سيدة مصر الأولى، السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، الجميع خلال حضورها حفل  افتتاح طريق الكباش بالأقصر، بإطلالتها  المميزة  التي  تميزت بالاناقة والحشمة، وجسدت وعكست صورة  للمرأة المصرية الأصيلة.


 
ولم تكن المرة الأولى التي تظهر بها السيدة الأولى، بإطلالات مبهرة وأصيلة ولكن هذه المرة كان لإطلالتها حديث آخر، يفوح برائحة  الحضارة الفرعونية القديمة، فجاء فستانها الأزرق الداكن المزين  بالخرز بأشكال هندسية مبدعة، مستوحاة من فساتين النساء في الحضارة الفرعونية القديمة، حيث كان الفستان الخرز من أقدم وأشهر فساتين المرأة في حضارة مصر القديمة، وهو ثوب فاخر مخصص للطبقات العاليا وترتديه النساء في المناسبات والحفلات.


ومن أشهر القطع الأثرية  لفستان الخرز في متحف الفنون الجميلة في بوسطن، والتي تبرهن على أن  الحضارة الفرعونية رائدة الموضة والازياء  الراقية، وفقا لموقع "fashionhistory".

كما نلاحظ صور النساء في الفن المصري القديم بملابس مزينة بأسلوب معين له طابع خاص، وهذا التصميم يمثل زخرفة خرزية ، والتي إما كانت تخيط على ثوب من الكتان أو تصمم في شبكة منفصلة تلبس فوق الكتان.

ويعتبر هذا الفستان المزين بالخرز بمتحف بوسطن هو أقدم مثال على هذا الثوب، ولقد تلاشى لون الخرزات، لكن الخرزات كانت في الأصل زرقاء وخضراء وزرقاء اللون تقليدًا من اللازورد والفيروز. 

كما توجد قطع أخرى من فستان الخرز في بعض متاحف العالم، فمصر القديمة  أبهرت العالم  وحيرت علماء الاثار حول العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa