الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري أمصال: سلالة كورونا الجديدة أكثر انتشارا وعدوى من «دلتا»

نشوى النحاس

طبيب الهلال27-11-2021 | 22:36

شيماء عمار

أكدت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلي إكلينيكي واستشاري الأمصال واللقاحات، أن التحور في الفيروسات كل فترة أمر طبيعي ومعروف، لأنها تعتبر بمثابة معركة من أجل البقاء بالنسبة لتحور فيروس كورونا.

وقالت "نشوى" لدار الهلال إن متحور كورونا الجديد الذي يسمي B.1.1.529 أو أوميكرون، هو متحور جديد يحتوي على 32 طفرة في بروتين "سبايك"، وتمثل ضعف عدد الطفرات في متحور دلتا، لذلك فهو مختلف تمامًا عن بروتين السلالة الأصلية القديمة وكذلك عن دلتا.

وذكر الصيدلي الإكلينيكي واستشاري الأمصال واللقاحات، أن السلالة الجديدة ستكون أكثر انتشارًا وأسرع عدوى من دلتا، "لكن مازلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية حتى الآن"، مؤكدة ضرورة الالتزام بالكمامة والإجراءات الاحترازية الفترة المقبلة، حتى لا نعود إلى مربع صفر.

قالت وزارة الصحة والسكان، إن الإلتزام بتنفيذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، بما فيها ارتداء القناع الواقي "الكمامة"، والبعد البدني، وغسل اليدين، والحصول على اللقاح، يمثل حائط الصد الأول في الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

أضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي في مصر والعالم، بشأن ما تم الإعلان عنه من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا يحمل اسم "أوميكرون".

وأشار إلى أن الوزارة أيضًا، تقيم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر، بحسب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم.

أكد أن اللقاحات ما زالت هي الأداة الرئيسية لمنع الحالات الشديدة والوفيات الناجمة عن الإصابة COVID-19، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل بقوة على تطعيم عدد أكبر من المواطنين، مع إعطاء الأولوية للفئات المعرضة لخطر كبير.

وقال "عبد الغفار" إن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظًا على مكتسبات التصدي للجائحة.

Dr.Radwa
Egypt Air