الجمعة 10 مايو 2024

في أكبر تراجع منذ أكثر من عام.. «كورونا» كلمة السر في خسائر النفط الأسبوعية

النفط

اقتصاد28-11-2021 | 15:14

حسن رزق

شهدت أسعار النفط، خسائر أسبوعية بالأسواق الآجلة، حيث سجلت أسعار عقود خام برنت خسائر أسبوعية بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة خلال الجمعة الماضية بنسبة 7.33%، مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما سجلت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خسائر أسبوعية بنسبة 9.90% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق .

وسجلت أسعار النفط نحو 72.72 دولارا للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، حيث تراجعت بمقدار 9.5 دولارات ما يعادل 11.6%، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68.15 دولارا للبرميل منخفضة بمقدار10.24 دولار ما يعادل 13.1%.

ووفقا للتقارير العالمية، فالانخفاض بالأسعار وهو أكبر تراجع بنحو 10 دولارات في يوم واحد لأول مرة منذ شهر أبريل العام الماضي، حدث نتيجة مخاوف من تأثير تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا، ما أدى إلى زيادة احتمالات تضخم المعروض العالمي من النفط خلال الربع الأول من عام 2022، وذلك بعد الإفراج عن احتياطات الخام بالولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى.

كانت أسعار النفط قد سجلت يوم الجمعة الماضية انخفاضًا بنسبة 4%، حيث بلغ السعر 78.41 دولارا للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.08 دولار للبرميل.

ويعتزم كبار الدول طرح عدد كبير من مخزونهم الاحتياطى من النفط بالأسواق، من أهمهم الولايات المتحدة وبريطانيا والهند والصين، فى إطار جهد دولى تقوده الولايات المتحدة لخفض أسعار المحروقات وحل أزمة نقص المعروض منها، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air