الثلاثاء 7 مايو 2024

«إيديكس 2021» بعيون الخبراء.. العربية للتصنيع: تأكيد لاستعادة مكانتنا.. واللواء سمير فرج: يحقق مكاسب كبرى لمصر

الرئيس السيسي يفتتح إيدكس 2021

تحقيقات29-11-2021 | 20:38

حامد محمود

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (إيديكس 2021) الذي يقام تحت رعايته، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 42 دولة، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة والذي يستمر لمدة أربعة أيام.

وتسلط "دار الهلال" الضوء على أهمية "إيديكس" بعيون المسئولين والخبراء والمكاسب التي ستعود على مصر من وراء تنظيمها المعرض وكذلك أهم المنتجات العسكرية التي عرضتها القاهرة اليوم خلال فعالياته.

اللواء سمير فرج

أوضح اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي ومدير الشئون المعنوية الأسبق، أن من ضمن المكاسب التي تحققها مصر من وراء معرض "إيديكس 2021"، هو اتاحة الفرصة أمام وحدات البحوث التي تدرس أحدث ما وصلت إليه الدولة من الأسلحة والأنظمة الدفاعية.

ولفت في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن مصر ترسل في العادة أعدادًا محدودة للمشاركة في المعارض الدولية المماثلة لإيديكس لكن إقامة المعرض على أرض مصر يمثل فرصة قوية لإطلاع كافة ضباط الكليات العسكرية على أحدث الأسلحة.

وأشار إلى أن المكسب الثاني هو إطلاع المصانع الحربية على مصانع الدول الأخرى المشاركة في المعرض، موضحًا: "مثلًا مصنع قادر هيستفيد جدًا فيما يخص العربات المدرعة".

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن المكسب الثالث، أن العالم بـأسره سيقف على عظمة العسكرية المصرية وأحدث التكنولوجيا التي وصلت إليها مصر.

وبين أن المكسب الرابع، يمكن في أن مصر ستصعد هذا العام إلى مراكز متقدمة جدًا في التصنيف العسكري لجلوبال فاير، كما أوضح  أن المكسب الخامس، إفصاح مصر لأول مرة عن طائرتها المسيرة بدون طيار "الدرون".

وأوضح أن المنتجات العسكرية المصرية المشاركة في إيدكس 2021 ذات مواصفات عالمية، كما أشار إلى أن مصر تمتلك البنية الأساسية التي سام في إنشائها بقوة اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي  والمتمثلة في المصانع الحربية، إضافة إلى الخبرة التي أكتسبتها مصر في أكتوبر والتي سمحت لها بتطوير طائرات سوخوي الروسية.

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن المعرض يتيح لمصر تسويق هذه المنتجات عالميًا وبيعها للعالم والتعرف كذلك على خبرات الدول والشركات المشاركة في المعرض.

الإنتاج الحربي

كشف اللواء مهندس محمد شيرين المشرف على قطاع مكتب وزير الإنتاج الحربي، أبرز المنتجات العكسرية المصرية، المشاركة  في "إيديكس 2021" موضحًا أن في مقدمتها تأتي المدرعة سيناء 200 التي ظهرت للعلن لأول مرة اليوم وهي تصميم وتصنيع مصري 100%، بالتعاون مع إدارة البحوث الفنية للقوات المسلحة.

وأشار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن معرض إيديكس 2021 شهد عرض الرادار الثنائي ذي التقنية المتقدمة جدًا، وكذلك منظومة اكتشاف للطائرات الموجهة.

الهيئة العربية للتصنيع

وأكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن مصر تمتلك القدرة على تأمين حدودها بالكامل جوًا وبرًا وبحرًا.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذع على قناة "الحياة"، إلى أن قوة مصر الإقليمية والدولية واستعادتها لمكانتها حاليًا هو ما جعل الشركات الأجنبية والدول تسعى لعقد اتفاقيات التعاون المشتركة مع مصر.

ولفت رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أنه فيما يخص الصناعات العكسرية، فلأول مرة يتم إنتاج الصلب المدرع بمصر، وهو ما يمثل نقلة نوعية لهذه الصناعة.

 العميد خالد عكاشة

وأكد العميد خالد عكاشة الخبير الأمني، أن تنظيم مصر معرض "إيديكس 2021" يمثل خطوة مهة تؤكد مكانة مصر العالمية في الاستراتيجيات العسكرية الشاملة.

وأضاف في لقائه في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن مصر تؤكد من خلال تنظيمها ومشاركتها الفعالة والقوية في المعرض امتلاكها نظريات الردع.

وأوضح عكاشة، أن مصر لديها خططًا استراتيجية طموحة وكل فترة تقدم كل ما هو جديد في هذا النحو، كما لفت إلى أن القاهرة تقدم نفسها وقدراتها الشاملة من خلال "إيديكس"، كما أنها تعي أهمية أن تلتقي مصر بشركائها لتبادل الخبرات.

العميد سمير راغب

وأوضح العميد سمير راغب رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، إنه شاهد اليوم خلال فعاليات المعرض أسلحة غير مسبوقة تمثل  تغييرًا في قواعد اللعبة.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن من ضمن هذه الأسلحة طائرات "الدرون" لافتًا إلى أن هذه الطائرة سلاح دفاعي وهجومي في ذات الوقت يتم الاعتماد علىيها في الاستطلاع.

وأشار إلى أن الدرونز تمثل اهمية كبيرة في الحروب غير المتماثلة ككفاءتها في التعامل مع العناصر الإرهابية.

 

رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق

أكد اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، خلال حديثه عن تنظيم مصر معرض "إيديكس 2021"، أن مصر تمتلك منظومة تسليح متكاملة مكنتها من دحر الإرهاب وتأمين حدودها الاستراتيجية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذع على قناة "الحياة"، ان لدى مصر أنظمة تأمين حدود تمنع اختراق الحدود أو الاقتراب لها بصناعة محلية كاملة من أول الطائرات بدون طيار والرادارات المضادة للافراد والعربات.

وأشار نصر سالم، إلى أن قوات حرس الحدود المصرية تؤمن مصر جيدًا وهذا ينعكس على حالة الأمن والأمان ينعم بها المواطن المصري.

Egypt Air