الجمعة 31 مايو 2024

الأردن يعلن خطته لاستكشاف الغاز والبترول

ابار نفط

اقتصاد30-11-2021 | 14:49

سناء مصطفي

أعلنت وزارة الطاقة الأردنية خطتها لاستكشاف مناطق النفط والغاز، بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة لمعالجة وتحليل البيانات.

وقال صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، اليوم الثلاثاء، إن العمل جار على جمع البيانات الخاصة بمناطق استكشاف النفط في الأردن

وأشار إلي إنه سيتم التعاقد مع شركة متخصصة لمعالجة وتحليل هذه البيانات لكل منطقة من المناطق الاستكشافية.

وتوقع الخرابشة أن يشهد العامان المقبلان نشاطا قويا لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في أغلب مناطق المملكة، حيث سيتم تحليل 2000 كيلومتر من خطوط المسح الزلزالي ثنائية الأبعاد وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية ومن ثم سيتم دعوة الشركات المهتمة بتقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وقال إن الوزارة بدأت بعمليات معالجة البيانات في مناطق الجفر والسرحان، وإن عمليات الحفر في المنطقة ستبدأ خلال شهر فبراير في عام 2022.

وفيما يتعلق بحقل حمزة النفطي، يتم حاليا متابعة برنامج العمل المعد للحقل لزيادة الإنتاج من خلال حفر 3 آبار عميقة، ويتوقع أن يبدأ الحفر في شهر أغسطس 2022، وسوف يستغرق 12 شهرا.

وقال إن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام للاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد الخرابشة حرص الوزارة على استقبال أي مستثمر لدية القدرة الفنية والمالية لتنفيذ برامج العمل المتفق عليها ومن جهة أخري إنخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، بعدما تخلت عن مكاسبها التي بلغت 86.40 دولار لخام برنت يوم 26 أكتوبر الماضي.

 وانخفضت أسعار النفط بأكثر من دولارين مع تراجع أسواق المال بشكل عام، بعد أن أثار تقرير إعلامي الشكوك حول فاعلية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في مواجهة المتحور الجديد أوميكرون.