الخميس 9 مايو 2024

بسبب بركان لابالما.. أنهار النار تظهر في السماء بعد 6 انفجارات (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 30-11-2021 | 21:51

إيمان علي

تداول النشطاء على السوشيال ميديا، مقطع فيديو يوثّق مشهدًا مهيبًا تم التقاطه أثناء انطلاق 6 انفجارات جديدة في البركان الثائر في مدينة لا بالما الإسبانية، ما تسبب في ظهور ما يشبه الأنهار النارية في السماء.

ويظهر الفيديو، أنهارًا جديدة من الحمم البركانية المنصهرة، ظهرت في السماء بعد انطلاقها من فتحات بركان كومبر فيجا، في لا بالما، الذي اندلع منذ 19 سبتمبر الماضي، مع العلم أن هذه الفتحات عملت على توسيع تدفق الحمم البركانية والتي الحقت العديد من الأضرار بالأراضي والمنازل والطرق في مدينة لا بالما، ما أجبر السكّان على الرحيل.

وقالت ماريا خوسيه بلانكو، المتحدثة باسم المعهد الجغرافي الوطني الإسباني، إن الحمم البركانية المنبعثة من الفتحات الجديدة تتدفق بسرعة 20 قدمًا في الدقيقة باتجاه الأراضي والمنازل المحيطة.

وخلال الأسابيع العشرة الماضية، حدد الخبراء 11 تدفقًا مختلفًا للحمم البركانية - تغطي حوالي 2700 فدان من الأراضي، ونتيجة لذلك ، تعهدت الحكومة الإسبانية بتقديم 225 مليون يورو (192 مليون جنيه إسترليني) لمساعدة سكان الجزيرة.

وذكرت تقارير صحفية، أن السلطات الإسبانية تدرس حلا يوصف بـ"الأخطر"، من أجل إخماد بركان لابالما الذي بدأ فورانه منذ ما يقارب الشهرين، وما يزال مستمرا حتى الآن.

ويكمن الحل في تفجير البركان لإخماد ثورانه، لكن الأمر لا ينطوي على عواقب سالمة للجميع، بينما تشير الأدلة الجيولوجية إلى أن البركان قد يؤدي لسقوط 150 إلى 500 كيلومتر مكعب من الصخور في البحر، إذا حدث في المستقبل.


Egypt Air