الأربعاء 8 مايو 2024

تقدم الكتلة الصدرية في النتائج النهائية للانتخابات العراقية

الصدر

عرب وعالم30-11-2021 | 20:47

دار الهلال

 أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات التشريعية العراقية اليوم النتائج النهائية للاقتراع، الذي جرى في العاشر من أكتوبر.

وقال رئيس المفوضية جليل عدنان خلال مؤتمر صحافي: "هناك تغيير في مقعد واحد في 5 محافظات، مقارنةً بالنتائج الأولية التي أعلنت في الثامن من هذا الشهر، حيث توزعت المقاعد الخمسة بين محافظات بغداد ونينوى وكركوك والبصرة وأربيل.

وحافظت الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر على المرتبة الأولى، فيما جاء حزب تقدم بزعامة محمد الحلبوسي ثانياً، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ثالثاً.

وأظهرت النتائج النهائية تقدم الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر وحصولها على 74 مقعداً في البرلمان العراقي الجديد، وحصل "تحالف الفتح" الذي اعترض على النتائج الأولية بدعوى حدوث تزوير، على 17 مقعداً.

وذكرت إحصائية للمفوضية أن الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العاشر من شهر أكتوبر الماضي سجلت نسبة مشاركة بلغت 44 %.

وستقوم مفوضية الانتخابات بإرسال أسماء الفائزين في الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها لتبدأ بعد ذلك العملية السياسية الجديدة في العراق بدعوة البرلمان الجديد للانعقاد وانتخاب رئيس له.

ويقوم البرلمان بانتخاب رئيس للبلاد، الذي سيكلف بدوره الكتلة الأكبر عدداً في البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة للسنوات الأربع المقبلة.

Egypt Air