السبت 1 يونيو 2024

«107 أمهات» يحصد جائزة نقاد العرب للسينما الأوروبية بمهرجان القاهرة السينمائي

107 أمهات

فن1-12-2021 | 19:13

همت مصطفى

أعلنت منذ قليل جوائز نقاد العرب للسينما الأوروبية، ضمن فعاليات مهرجان  القاهرة السينمائي وذلك قبل عرض فيلم "الرقيق" للجمهور اليوم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وشارك  في المسابقة  نحو  24  فيلمًا من 15 دولة ، وحصد  فيلم "107 أمهات" الجائزة، والذي يشارك في المسابقة الرسمية  بالمهرجان  حيث قدم  الفيلم، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن المسابقة الدولية، مساء الأحد الماضي بالمسرح الكبير، وعقب عرضه  أقيمت  مناقشة خاصة له ، وعرض للمرة الثانية ا الاثنين في سينما الزمالك 1.

 وفيلم "107 أمهات" من إخراج بيتر كيريكس، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، ويتمير الفيلم بأنه يشبه الأفلام الوثائقية من حيث الشكل، وهو ما يشكل نقطة قوته.

الفيلم يحكي عن تجربة عدد من النساء في إصلاحية واللاتي أنجب منهمن عدد كبير أبنائهن هناك، حيث يمكنهن الاحتفاظ بهم إلى أن يبلغ الطفل 3 سنوات ، ويمزج المخرج في طريقة سرده للأحداث بين العناصر الوثائقية والخيال، مما يضفي عليها مصداقية غير مسبوقة.

يذكر أن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي انطلقت مساء الجمعة الماضية  26 نوفمبر و من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقًا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).