الثلاثاء 28 مايو 2024

"أبو ملعقة" المهدد بالانقراض يظهر على شواطئ الصين

طائر أبو ملعقة

الهلال لايت 1-12-2021 | 23:50

مى كامل

 

تم اليوم رصد عدد من طيور الرمل المنقوشة بالملعقة المهددة بالانقراض أو كما تسمي أحيانا طائر الملعقة، وذلك على شاطئ مقاطعة هاينان في الصين لأول مرة.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "تاس" الروسية للأنباء فإن هذه الطيور تعيش في شمال شرق روسيا وفي فصل الشتاء في منطقة جنوب شرق آسيا.

وقد اكتشف عالم صيني لأول مرة هذا النوع من الطيور المهددة بالانقراض والذي يطلق عليه الملعقة المنقوشة في مقاطعة هاينان بجنوب الصين لأول مرة. 

وتتكاثر هذه الطيور في شمال شرق روسيا والشتاء في منطقة جنوب شرق آسيا، وقد تم رصد طائر الرمل في أوائل نوفمبر من قبل فريق حماية الطيور في خليج دانتشو ، والذي سجل أول ظهور شتوي للجزيرة لهذا النوع. 

هذا الحدث وفقًا لشين يو رئيس جمعية مراقبة الطيور بمدينة تشنغدو (مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية)، له أهمية كبيرة وسيساعد في دراسة تعداد وحياة أنواع الطيور المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم.

طائر الرمل ذو المنقار الملعقة هو طائر صغير يبلغ طوله من 14 إلى 16 سم ومنقار يشبه الملعقة أو الملعقة، ويتم سرد الأنواع على أنها مهددة بالانقراض بسبب قلة عدد سكانها وتناقصها.

تم رصد ما مجموعه أربعة أفراد على الشاطئ في خليج دانتشو بعد انخفاض المد من قبل فريق من الباحثين، وكان لدى أحدهم شريط مكتوب عليه "C2" على مخلبه.

ويشير هذا إلى أن الطائر كان مطوقًا وخضع للمراقبة من قبل العلماء الذين يدرسون ديناميكيات هجرة الطيور المهاجرة، وذلك وفقًا لوكالة حماية طائر الرمل المنقار بالملعقة في الصين، حيث تم تربية هذا الفرد بشكل مصطنع في تشوكوتكا وتم إطلاقه في البرية في 26 يوليو 2021.

يذكر المنشور أن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان الطائر قد طار إلى هاينان لقضاء فصل الشتاء أم أنه توقف ببساطة في طريقه إلى منطقة أخرى.