الإثنين 17 يونيو 2024

الستارة لجمال بيتك أمارة

13-6-2017 | 09:57

من خبرات : هويدا صلاح

تحرص ربات البيوت على إضفاء لمسة جمالية على بيوتهن بكل الطرق والوسائل الممكنة، ومن تلك الوسائل تجميل النوافذ والاهتمام بالستائر لأنها تعطى إضاءة جميلة للمنزل، لذلك نقدم لك عزيزتى حواء طرقا بسيطة لعمل الستارة الرومانية بشكل أنيق وجذاب بأقل الأدوات التى تساعدك على إضفاء مظهر رائع لنوافذ منزلك، بالإضافة إلى مساعدتك على التحكم فى دخول ضوء الشمس إلى غرف المنزل عن طريق فتحها وإغلاقها.

طريقة العمل:

- ترفع مقاسات النافذة باستخدام الشريط الخاص بالقياس، لقياس الطول والعرض. - - يتم كى القماش لإزالة أى تجاعيد فيه أو كرمشة ثم يحدد المقاس المطلوب مع زيادة 1 بوصة زيادة للقص ومسافة 2 بوصة لوضع الشريط الخاص بالمكواة، ثم يقص حسب المقاسات المطلوبة.

- يثبت الشريط اللاصق بالمكواة على مسافة 2 بوصة مع تكرار ذلك من جميع الحواف العلوية والسفلية ويكرر الكى على الأربعة جوانب لطباعة الشريط حتى يتكون الشكل المثنى.

- توضع الغراء اللاصقة على الستارة المعدنية فى الجزء الأمامى من الشريط العلوى من الستارة على أن يكون الجزء الأمامى لشكل الستارة ظاهراً والجزء الخلفى هو الملصق على الجزء المعدنى.

- وجد فى الستارة المعدنية خيط لسحب الحبل فقط قومى بإزالته لا قطعه، ثم يفك الخيط ويزال الشريط المصغر بالستارة.

- تبعد الشرائح المعدنية عن بعضها البعض بمقدار 6 بوصات وتثبت بالغراء.

- يتم الانتظار حتى يثبت اللاصق ويجف الغراء على أن يكون الحبل مستقيماً حتى يمكنك شد القماش منه ثم تعلق الستارة على النافذة بالشكل الرومانى الأنيق ويمكنك شد الحبل لثنى الستارة كما ترغبين.

الستائر الإسبانية

من الأمور المهمة عند شراء قماش الستائر:

- اختيار أو تصميم شكل الستارة والديكور قبل شراء القماش.

- رفع مقاسات النافذة بالطول والعرض لتحديد طول القضيب وكمية القماش المطلوبة للستارة والديكور، مع مراعاة زيادة كمية القماش بمعدل 2 متر حتى لا تحتاجين إلى شراء قماش آخر لاستكمال الستارة، وإن زاد فبإمكانك صنع الخداديات والمفارش من المتبقى.

- القماش السميك لا يساعد على تكوين الشكل المطلوب والانسيابى للمنحنيات والكسرات، احرصى على اختيار خامة لها صفة التهدل كالحرير والشيفون والستان.

- اختارى خامات جيدة ذات ألوان ثابتة فهناك الكثير مما يبهت لونه بسبب أشعة الشمس أو يتمزق بسرعة ويتقلص حجمه بعد الغسيل.

الأدوات المطلوبة:

- عدد 2 سيخ معدني ستايل إسبانى.

- قواعد حامل مزدوجة تثبت على الحائط لحمل الستارة .

- شريط ستائر بحلقات معدنية.

- عدد 2 يد تثبيت فى الحائط على جوانب الستارة.

الطريقة :

- قومى بقص قطعة القماش وفقا لطول وعرض النافذة، مع مراعاة زيادة الخياطة 2 سم، ثم قصى نسختين من الطول والعرض 2 سم.

- اثنى بالماكينة حواف القطع جميعا وثبتى الكرانيش على حواف القماش الأساسى.

- ثبتى النسخة الأولى من القماش على النسخة الأولى من الشيفون، واستخدمى الدبابيس لتثبيت شريط الستائر بحيث يكون وجه الشريط على القماش وخلفه ذا وصلت بلاستيكية ظاهرة  باتجاهك، ثم قصى الشريط على مقاس عرض القماش مع زيادة 3 سم، واثنيه بالماكينة واقلبى الشريط على وجهه واثنيه مع القماش مرة أخرى بالماكينة متبعة حدود الخياطة ثم اثنى ال 3 سم الزائدة من الشريط للداخل واخفيها واتبعى نفس الخطوات بالنسخة الثانية.

- اشبكى الوصلات البلاستيكية ببعضها  البعض ثم ادخلى السيخ بدوائر الشريط.