الخميس 23 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إصدار تعليمات تحرير استمارات الشهادة الإعدادية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات3-12-2021 | 10:47

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 25 نوفمبر الماضي وحتى 3 ديسمبر الجاري، من بينها، قرر مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، يوم الاثنين، اعتماد أربع كليات، وبرنامج تعليمي، و69 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية في محافظات مصر، وإعلان المديريات التعليمية تعليمات تحرير استمارات التقدم لامتحانات طلاب الشهادة الإعدادية العامة للعام الدراسى 2021 - 2022.

تطوير منظومة الإضاءة

وقع معهد بحوث الإلكترونيات بروتوكولا للتعاون الثلاثي مع مركز تحديث الصناعة وشركة متخصصة في أنظمة الإضاءة في إطار التعاون المتبادل والمثمر بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتجارة والصناعة. 

وقالت القائم بعمل رئيس المعهد الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم -في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن- إن البروتوكول يأتي في إطار الدور القومي الذى يقوم به معهد بحوث الإلكترونيات كبيت خبرة في مجال صناعة الإلكترونيات بمصر، والدور الاستراتيجي لمركز تحديث الصناعة الذي يمثل نقطة تحول في الصناعة المحلية. 

وأضافت أن البروتوكول يتضمن المساهمة في تطوير كشافات الليد، وزيادة العمر الافتراضي لها، وتوفير الطاقة باستخدام تكنولوجيات متطورة ترفع من كفاءتها، والتعاون في مجال إنتاج الدوائر الإلكترونية المطبوعة (PCB)، والعمل علي تطويع مصادر الطاقة المتجددة واستخدامها في إنتاج كشافات موفرة للطاقة. 

منصة حصص مصر

دعى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب المدارس لمتابعة منصة حصص مصر من أجل مذاكرة أفضل. 

وقال وزير التربية والتعليم في منشور أعاد نشره عبر حسابه الرسمي على مرقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،  بدلا من المذاكرة أكثر من كتاب ومُلخّص، يمكن الاعتماد على منصة حصص مصر كون مصدرا واحدا لمحتوى دراسي وبنوك اسئلة وتدريبات متنوعة وشاملة في كل المواد، عن طريق الشركاء المعتدين. 

وأضاف وزير التربية والتعليم: يمكن لطلاب المدارس الاشتراك الان على منصة حصص مصر و المذاكرة أونلاين من خلال الضغط على الرابط التالي: ‏حصص مصر

أخطاء بخريطة مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود أخطاء في خريطة محافظات مصر بمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي في نظام التعليم الجديد.

 وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أخطاء في خريطة محافظات مصر بمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي في نظام التعليم الجديد.

وأوضحت أن كافة مناهج الصف الرابع الابتدائي بما فيها مادة الدراسات الاجتماعية خالية من أي أخطاء، حيث تم وضعها من قبل خبراء ومتخصصين على أعلى مستوى، ووفقاً لأحدث المواصفات العالمية للمناهج؛ لتعزيز وتنمية قدرات الفهم والمهارات لدى الطلاب، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومصادرة أي كتب خارجية يرد بها أخطاء في المناهج.

اعتماد 74 مؤسسة تعليمية

قرر مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، يوم الاثنين، اعتماد أربع كليات، وبرنامج تعليمي، و69 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية في محافظات جمهورية مصر العربية.

وذكرت الهيئة - في بيان - أن مؤسسات التعليم العالي التي تم اعتمادها هي: كلية الصيدلة - جامعة القاهرة، كلية الصيدلة – جامعة الإسكندرية، كلية الصيدلة – جامعة فاروس، كلية الإعلام – جامعة الأهرام الكندية، بالإضافة إلى برنامج بكالوريوس الصيدلة – كلية الصيدلة بالجامعة الألمانية بمصر.

وقد وافق مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد - في ذات الجلسة - على منح مهلة لاستيفاء جوانب القصور لثلاث مؤسسات تعليمية.

حقيقة وقف صرف مكافآت المعلمين في نظام التعليم الجديد

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وقف صرف حوافز ومكافآت المعلمين في نظام التعليم الجديد، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوقف صرف حوافز ومكافآت المعلمين في نظام التعليم الجديد، مُشددةً على انتظام صرف كافة الاستحقاقات المالية الخاصة بالمعلمين والموجهين بشكل طبيعي دون وقف، بما في ذلك الحوافز والمكافآت طبقاً للقواعد والقوانين المطبقة في هذا الشأن، بما يضمن الحفاظ على حقوق ومصالح جميع العاملين بالمنظومة التعليمية.

شكل الامتحانات من الابتدائية للإعدادية

أكد وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مساء يوم الجمعة، أن امتحانات الصفوف من الخامس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي سوف تجرى تتم بالنظام المعتاد قبل جائحة (كورونا) وليست اختبارات مجمعة.

تحرير استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية

أعلنت المديريات التعليمية تعليمات تحرير استمارات التقدم لامتحانات طلاب الشهادة الإعدادية العامة للعام الدراسى 2021 - 2022، موضحة أنه يحرر كل طالب الاستمارة الإلكترونية عن طريق موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويجرى التأكيد على الاسم رباعيا والرقم القومى والديانة والنوع، على أن يقوم كل طالب برفع صورة شخصية 4 × 6 بخلفية بيضاء مطابقة لصورة الاستمارة الورقية، على أن يحرر الطالب الاستمارة الورقية بخط يده تحت إشراف اللجنة المكلفة من المدرسة.

ولمعرفة تعليمات تحرير استمارات التقدم لامتحانات طلاب الشهادة الإعدادية العامة للعام الدراسى 2021 - 2022 من خلال الرابط.

توفير فرص عمل لخريجي التعليم الفني

 وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء يوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع شركة "شغلني للمواقع الإلكترونية"، لتوفير فرص عمل وتدريبات لطلاب وخريجي التعليم الفني، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير التعليم الفني.

وقع البروتوكول الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، وعمر خليفة، العضو المنتدب لشركة "شغلني للمواقع الإلكترونية"، والمهندسة انجي الصبان الرئيس التنفيذي لشركة فيكتوري لينك – مصر للبرمجيات.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تعمل دائمًا على دعم كافة المبادرات التي تساهم في النهوض والارتقاء بمنظومة التعليم الفني، وتوفير الدعم والمساندة اللازمة لطلاب وخريجي مدارس التعليم الفني بكافة أنواعه وخاصة التعليم المزدوج.

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وفنلندا في التعليم

وقعت مصر وفنلندا اليوم مذكرة تفاهم بين البلدين، في مجال التعليم والتعليم الفني، وقع المذكرة عن الجانب المصري وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي وعن الجانب الفنلندي وزيرة التعليم لي أندرسون.

وذكرت الوزارة ،في بيان لها مساء يوم الخميس الأول من ديسمبر، أن شوقي استعرض مع نظيرته الفلندية عقب التوقيع، وجهات النظر حول الإصلاحات التي يشهدها قطاعي التعليم في مصر وفنلندا، حيث قام الوزير باطلاع نظيرته الفنلندية على آخر التطورات الخاصة بتطوير المناهج، وعمليتي التأهيل المدرسي والتقييم، فضلاً عن خطوات تطوير نظام التعليم الفني في مصر.

وأثنى وزير التربية والتعليم على نموذج التعليم الفنلندي والذي يتمتع بدرجة عالية من المرونة والاستقلالية، فضلاً عن توفير فرص التعليم لكل فرد في المجالات التي تتناسب مع قدراته واهتماماته، كما وجه الدعوة للوزيرة الفنلندية وعدد من مسئولي التعليم الفنلنديين، لزيارة القاهرة لبلورة أفكار ومقترحات التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال زيارتها الحالية.