السبت 29 يونيو 2024

نزيف الحمل بين الخطورة والعلاج

13-6-2017 | 13:55

 

تتعرض أكثر من 20٪ من النساء لمشكلة النزيف أثناء الحمل  بحسب ما تؤكده أحدث الإحصائيات، فإلى أى مدى تمثل هذه المشكلة خطورة على الحامل وكيف يمكن تجنبها؟

 

في هذا السياق يقول الدكتور أيمن  عبدالرازق أستاذ أمراض النساء والتوليد أن نزيف الحمل من المشكلات الشائعة، والتي تتفاوت خطورتها بحسب المرحلة، التي تمر بها الحامل، حيث تقل الخطورة في الشهور الثلاثة الأولى، وتزيد فى حال استمرارها أو حدوثها لأول مرة في الشهور الأخيرة.

 

وأوضح أن أبرز الأسباب الشائعة لحدون النزيف أثناء الحمل خاصة فى الشهور الثلاثة الأولى هو الحمل خارج الرحم نتيجة لانغراس البويضة خارج الرحم خاصة داخل قناة فالوب، مشيراً إلى أن النزيف في هذه المرحلة لا يشكل خطورة خاصة إذا كان النزف قليلا ولا يتعدى عدة أيام.

 

وأضاف: أما في يتعلق بأسباب نزيف فى الشهور الأخيرة  فتكون فى الغالب بسبب فى إنفصال المشيمة  المبكر قبل أو أثناء حدوث المخاض أو بسبب إرتفاع ضغط الحامل, حيث ينتج عنهما نزيف شديد  يصعب السيطرة عليه وغالباً ما ينتهي بالإجهاض

ولفت الى أن علاج مشكلة نزيف الحمل تكون أكثر جدوى فى الشهور الأولى من خلال تناول الحامل  للأدوية المُثبتة وتجنبها لممارسة اى مجهود بدنى,أما  فى الشهور الأخيرة فيتم  إعطاء  الحامل حقن لوقف النزيف مع متابعة وضع الجنين بإجراء أشعة الموجات فوق الصوتية مع متابعة  الحامل بشكل دوري.

 

وشدد على ضرورة أن تتوجه الحامل إلى المستشفى في حال النزيف الشديد لأن النزيف في هذه الحالة يشكل خطورة على صحتها وصحة الجنين، وقد تحتاج نقل دم.