الأربعاء 15 مايو 2024

"الإرهاب على مواقع التواصل".. رسالة ماجستير بإعلام القاهرة

الباحثة إيمان بسطاوي

أخبار5-12-2021 | 17:20

أماني محمد

تناقش الباحثة ايمان محمد بسطاوى الصحفية بالأهرام المسائى، رسالة ماجستير بعنوان " ظاهرة الارهاب في مصر كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات الشباب نحوها"، وذلك  فى الثالثة عصر الثلاثاء المقبل، بكلية الاعلام جامعة القاهرة.

تتكون لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورعادل فهمي محمد مشرفا ورئيسا،  والأستاذة الدكتورة وسام نصر وكيل كلية الإعلام للدراسات العليا مناقشا ، واللواء طيار دكتور هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، مناقشا وذلك لاسهاماته الكبيرة في هذا المجال. 

حللت الباحثة بتحليل صفحات وقنوات الجماعات الارهابية على التليجرام، لتكشف عن أساليبهم في الحشد والتجديد والاستقطاب والتدريب والتحريض ضد الدولة، وكيفية توظيف الإعلام، خلال الفترة من 2016 حتى 2020 ، ورصدت هذه القنوات وحللت مضمونها الكمي والكيفي لمدة  4 سنوات.

كما قامت بتحليل مضامين ومنشورات صفحة وزارة الداخلية على فيس بوك في كيفية تعاملهم وتناولهم لظاهرة الارهاب وبيان أساليبهم في المكافحة والرد على الحوادث الإرهابية، وقامت أيضا بعمل دراسة ميدانية على اتجاهات الشباب نحو هذه الظاهرة، إضافة لقيامها بعمل مقابلات متعمقة مع عدد من الخبراء الاستراتيجيين في مجال الأمن لتوضيح أبعاد ظاهرة الإرهاب على الإنترنت مع وضع الباحثة دليلا استرشاديا لكيفية مكافحة الظاهرة .