الخميس 16 مايو 2024

جسم غامض على سطح الأرض يضع العلماء في حيرة.. شاهد

جسم غامض على القمر

الهلال لايت 6-12-2021 | 15:16

إيمان علي

يومًا بعد الآخر، تظهر المفاجآت التي تكشف عن أمور غامضة لم تكن معروفة من قبل في الفضاء الخارجي، ما يضع العلماء أحيانًا في مواقف لا يُحسدون عليها، وهو ما حدث بعد أمر غريب اكتشفه المسبار المتجول الصيني «يوتو 2»، والذي رصد جسمًا غامضًا على سطح القمر أثناء شق طريقه عبر فوهة «فون كرمان»، وهي منطقة تقع على جانب القمر غير المقابل للأرض.

ورصد المسبار الصيني الجسم الغامض وهو عبارة عن جسم صغير على شكل مكعب على بعد نحو 80 مترًا، وتم اكتشافه في اليوم القمري الـ36 للمهمة، وفقا لما ورد من إدارة الفضاء الوطنية الصينية، وسط تكنهات بأن يكون هذا الجسم هو عبارة عن صخرة كبيرة نتيجة لحدوث اصطدام قديم بسطح القمر.

وأثار الجسم الغامض حيرة واهتمام العلماء، وسط أنباء أن المسبار المتجول «يوتو 2» قد يقضي مدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام قمرية والتي تعادل نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر أرضية، خلال عبور التربة القمرية وتجنب الفوهات، بهدف إلقاء نظرة قريبة على ذلك الشيء.

وكانت المركبة المسبار المتجول «يوتو 2» التي تعمل بالطاقة الشمسية ومركبة الهبوط «تشانغ اه-4»، بأول هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر في 3 يناير 2019، ومنذ ذلك الحين يتحرك المسبار عبر فوهة «فون كارمان» البالغ قطرها 186 كيلومترًا، حيث أن مهمة «تشانغ اه-4»، كما يوحي اسمها، هي المهمة الرابعة للصين على القمر والثانية لإيصال مسبار متجول إلى سطح القمر.

بينما كانت مهمتا «تشانغ اه-1» و«تشانغ اه-2» مركبات مدارية حول القمر، في حين هبطت «تشانغ اه-3» على الجانب القريب من القمر مع أول مسبار متجول «يوتو»، كما أطلقت الصين مهمة اختبار «تشانغ اه-5 ت1» حول القمر ومهمة جلب عينات من القمر «تشانغ اه-5».