الجمعة 17 مايو 2024

7 أطعمة إحذري تناولها أثناء الحمل

14-6-2017 | 13:26

في الوقت الذى تتعدد فيه قائمة الأطعمة الصحية التى تُوصى المرأة الحامل بتناولها بسبب فوائدها ، تتعدد فى المقابل قائمة أخرى من الأطعمة التى يُحذر على المرأة الحامل تناولها تجنباً لأضرارها المباشرة على الأم والجنين فإذا أردتى التعرف على هذه الأطعمة عليك بمتابعة السطور التالية :

 

 الأسماك الزيتية :

مثل التونة والسلمون حيث تحتوى على كمية كبيرة من الزئبق الذى يضر بالجنين ,كما يحذر على الحامل أيضاً تناول الأسماك النيئة مثل  الرنجة حيث تكون ملوثة بالبكتريا الضارة.

 

 اللحوم سريعة التحضير :

مثل (اللانشون، والهوت دوج، والبسطرمة )حيث تكون ملوثه ببكتيريا الليستيريا التى تسبب عدوى خطيرة تؤدي إلى الإجهاض.

 

الأناناس:

من أكثر الأطعمة التى ينصح بأن تتجنبها الحامل خاصة فى الشهور الأولى ، حيث يهدد بخطر  الإجهاض لاحتوائه على مادة تسمى بالبروميلين  التى تسبب تقلصات الرحم.

 

 

الخضروات والفواكه الغير مغسولة :
 

يتسب تناول الحامل للخضروات والفواكه الغير مغسولة فى إصابتها  بالجراثيم و البكتيريا السامة ما يضر الجنين وقد يعرضه للوفاة.

 

 الحليب غير المبستر :

تحتوي منتجات الحليب الغير مبستر علي بكتيريا الليستيريا , التي يمكن أن تسبب الإجهاض  ومن ثم لابد أن  تتأكد  الحامل من أن الحليب مبستر.


الكافيين:

يتسبب إفراط الحامل فى تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية  فى تعرضها لخطر الإجهاض.

 

القرفة والزنجبيل  :

حيث يعملان على زيادة تقلصات وانقباضات الرحم، وبالتالى تعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، ولذا يحذر تمامًا تناولهما أو إضافتهما إلى مكونات الطعام.

 

الحلبة:

بالرغم من فوائده الصحية المتعددة  إلا أنه يحذر على الحامل تناولها لما تحدثه من انقباضات بالرحم يعرض المرأة لخطر الإجهاض.