السبت 18 مايو 2024

بينها التغيرات الهرمونية.. 6 عوامل تؤدي لزيادة الوزن فى الشتاء

زيادة الوزن في فصل الشتاء

سيدتي8-12-2021 | 21:44

إسراء خالد

يتسبب فصل الشتاء في قلة الحركة والخمول، نتيجة لانخفاض درجات الحرارة؛ مما يدعم الكسل وعدم القدرة على القيام بالعديد من الأنشطة، ويلجأ الكثير إلى تناول كميات كبيرة من الطعام؛ لتساعدهم على الشعور بالدفء؛ مما ينذر بتفاقم مشكلة زيادة الوزن.

وتنتج زيادة الوزن خلال فصل الشتاء عن العديد من العوامل بينها زيادة تناول الطعام للشعور بالدفء، إلى جانب حدوث تغيرات هرمونية بالجسم تدعم زيادة الوزن، وغيرها من العوامل الآخرى تعرضها بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية.

عوامل زيادة الوزن

- النشويات خاصًة المكرونة فمع فصل الشتاء يميل الناس إلى اشتهاء المزيد من الأطعمة مثل المكرونة والجبن؛ ومع انخفاض النشاط البدني، فإنَّ ذلك سيؤدي حتما إلى اكتساب المزيد من الوزن.

- المعجنات والتي تتكون من الدقيق المكرر والسكر، وكلاهما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة في الإنسولين؛ وهو هرمون يخزن الدهون، ومن ثم اكتساب وزنًا زائدًا.

- الحلويات والتي تتسبب مع مرور الوقت في زيادة كبيرة في الوزن.

- المقليات خاصًة البطاطس، والتي تساهم بشكل أساسي في زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، وينصح باستبدالها بالخيارات الصحية مثل البطاطا المشوية بالفرن.

وبالإضافة للطعام،  توجد عوامل هرمونية تساعد على زيادة الوزن، إذ يحدث تغيرات هرمونية بالجسم خلال فصل الشتاء مثل ارتفاع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية والتحكم بالشهية بمعدل 80%؛ مما يشكل عاملا أساسيًا في زيادة الوزن خلال هذا الفصل.

- يتسبب التوتر وقلة النوم في زيادة الوزن في الشتاء؛ إذ ينتج عن النوم المتقطع والتوتر ارتفاع مستوى هرموني الكورتيزول والأدرينالين، واللذان يتسببان في زيادة الرغبة لتناول الطعام.

الاكثر قراءة