الأحد 22 سبتمبر 2024

بالصور.. الثلوج تتسبب في مقتل العشرات بأفغانستان

5-2-2017 | 12:40

تسببت الثلوج التى غطت أجزاء من أفغانستان وباكستان، فى مقتل العشرات، كما أغلقت عدة طرق سريعة رئيسية فى البلدين، وفق ما أعلنت مصادر حكومية، اليوم الأحد.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول"، فقد غطت الثلوج الكثيفة العاصمة الأفغانية كابول، وأغلقت الحكومة مكاتبها.. وقال سيد عبد الرحمن همايون، رئيس إدارة مكافحة الكوارث الطبيعية بولاية بدخشان "شمال شرق" اليوم الأحد، إن الثلوج والأمطار المستمرة منذ أيام فى الولاية أودت بحياة 19 شخصا وأصيب 17 آخرون فى انهيارات ثلجية وتحطم أسقف وحوادث طرق.. مشيرا إلى أن الثلوج أغلقت 10 طرق فى بدخشان.

 

وعلى الجانب الآخر من الحدود، قتل تسعة على الأقل، من بينهم أطفال، بسبب انهيار ثلجى فى منطقة "تشيترال" شمالى باكستان، وأكد مسئول الحى، سيد مغفرت شاه، أن نحو 14 من السكان ما زالوا محاصرين داخل منازل مدمرة.

 

وقال جاويد سالانجي، المتحدث باسم إقليم غزنى فى أفغانستان - الذى تردد أن الثلوج بلغ ارتفاعها مترين هناك - إن الثلوج عطلت طرقا رئيسية، منها الطريق السريع من قندهار إلى كابول، حيث أنقذت الشرطة وقوات الجيش نحو 250 سيارة وحافلة حاصرتها العاصفة.. كما أن بعض الأشخاص نقلوا إلى مساكن سكان محليين، وبعضهم إلى نقاط تفتيش تابعة للشرطة والجيش، موضحا أن المسئولين يتوقعون إعادة فتح الطريق قريبا.

 

وقال المتحدث باسم ولاية باميان "وسط" عبدالرحمن الأحمدى، إن الثلوج الكثيفة أودت بحياة شخصين فى قرية "زارين"، وتسببت فى قطع الطرق.

 

كما أشار عبد الحميد حميدى، رئيس إدارة مكافحة الكوارث الطبيعية بولاية هرات "غرب"، إلى أن شخصين لقيا مصرعهما متجمدين جراء البرد الشديد فى قضاء "أدرسكان".

 

وفى سياق متصل، أعلن محمد عاصم عاصم، والى بارفان "شمال" أن 15 شخصا لقوا مصرعهم فيما أصيب 10 آخرون، فى انهيار ثلجى دمر 3 منازل.