الأحد 16 يونيو 2024

شبح الهبوط يهدد منتخب الطائرة في الدوري العالمي

16-6-2017 | 11:25

يخوض منتخب مصر للكرة الطائرة بدءا من اليوم، الجولة الثالثة والأخيرة للدوري العالمي؛ في إطار المستوى الثاني.

 

 ويلتقي منتخب مصر في مجموعته مع سلوفينيا والبرتغال وفنلندا، في صراع قوي للهروب من الهبوط إلى المستوى الثالث للدوري العالمي الذي نجح منتخبنا في اجتيازه منذ عامين إلى المستوى الثاني.

 

ويبدأ منتخب مصر مبارياته بلقاء سلوفينيا في التاسعة والنصف مساء اليوم وتسبقها مباراة البرتغال وفنلندا في الثانية ظهراً قبل الإفطار.. ويلعب منتخبنا غدا أسهل مبارياته أمام البرتغال، بينما تلعب فنلندا مع سلوفينيا ثم يختتم منتخب مصر مبارياته الأحد بلقاء فنلندا بينما تلتقي سلوفينيا مع البرتغال.

 

مصر الأخير

كان منتخب الطائرة قد أنهى الجولتين الأولى والثانية في تركيا والتشيك على التوالي في المركز الأخير؛ بفوز وحيد على البرتغال 3/2 ، وفي الجولة الثانية بالتشيك مقابل 5 هزائم، بدأت في الجولة الأولى بالخسارة أمام هولندا وتركيا والصين بنتيجة واحدة صفر/3 .. ثم خسر في الجولة الثانية أمام التشيك وهولندا بعد ماراثون طويل 2/3 .  

 

وكان منتخب مصر قد خاض مباراة درامية في ختام الجولة الثانية أمام هولندا وبعد أن تقدم بتفوق فني كبير 25/17 و25/19 في الشوطين الأول والثاني، أتاح بحائط الصد المفتوح والاستقبال السييء لهولندا العودة للمباراة بالفوز بالشوطين الثالث والرابع 25/18 و25/11 قبل أن يخسر الشوط الفاصل 15/10 وسط دهشة الهولنديين أنفسهم.

 

سلوفينيا تتصدر

وتتصدر سلوفينيا التي تلتقي مع مصر الجمعة في المستوى الثاني "ويطلق عليها المجموعة الثانية" برصيد 15 نقطة من 5 انتصارات وخسارة واحدة في الجولتين الأولى والثانية مما يجعل مهمة منتخب مصر غاية في الصعوبة لتلافي الخسارة اليوم.

 

وتحتل هولندا المركز الثاني برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات وخسارتين وبفارق نسبة الأشواط عن سلوفاكيا واليابان بنفس رصيد النقاط.. وتأتي أستراليا في المركز الخامس برصيد 11 نقطة من 4 انتصارات وخسارتين ثم التشيك 9 نقاط في المركز السادس "3 انتصارات و 3 هزائم" وتركيا السابع "3/3" وكوريا الثامن 3/3 وفنلندا التاسع "2/4" والصين "2/4" والبرتغال قبل الأخير "1/5" ومصر الأخير "1/5".

 

وتفوق منتخب البرتغال على مصر في الترتيب رغم أن لكل فريق 4 نقاط وذلك بفارق نسبة الأشواط، حيث أحرز منتخب البرتغال 8 أشواط وخسر 17 بينما أحرز منتخب مصر 7 أشواط فقط وخسر 17 .

 

شبح الهبوط

ويواجه منتخب مصر شبح الهبوط إلى المستوى الثالث، وهو أمر قد يكلف الكرة الطائرة المصرية الكثير؛ لأنه سيصبح من الصعب العودة مرة أخرى للمستوى الثاني في ظل تطور مستويات أغلب الفرق في المجموعة الثالثة مؤخراً.

 

ويحتاج منتخب مصر إلى تحقيق نتيجة أفضل من البرتغال في الجولة الثالثة التي تنطلق اليوم لتجنب الهبوط، وخاصة أن منتخب مصر حقق فوزه الوحيد على البرتغال وسيلتقي معه مرة أخرى السبت.

 

ويمكن لمنتخب مصر أن يحقق الفوز على فنلندا التي سبق والتقى معها في نسخة 2010 واستطاع الفوز عليه وقتها وفي هذه الحالة سيبقى منتخب مصر في المستوى الثاني ويهبط منتخب البرتغال إلى المستوى الثالث.

 

والمعروف أن المنتخبات الثلاثة الأوائل في هذا المستوى تصعد للعب على لقب بطل المجموعة الثانية لتنضم إلى أستراليا الدولة المنظمة ليفوز بهذه الدورة الرباعية فريق من بينها ويصعد إلى المستوى الأول مع المنتخبات الكبرى مثل البرازيل وفرنسا وروسيا وإيطاليا وغيرها.. كما أن ترتيب الفرق يأتي أولاً بعدد مرات الفوز ثم مجموع النقاط ثم نسبة الأشواط ثم نسبة النقاط المسجلة داخل الأشواط وفي حالة التساوي في كل هذه العوامل يتم اللجوء للمواجهة المباشرة الأخيرة بين الفريقين.

 

قصور فني

كان منتخب مصر قد ظهر بشكل هزيل للغاية في الجولة الأولى للمباريات التي خسرها جميعاً بثلاثة أشواط دون مقابل، ولم يكن أحمد صلاح نجم الفريق في مستواه حتى أنه لم يسجل سوى نقطة واحدة في مباراة تركيا وهو أمر لم يحدث طوال مشواره الدولي.

 

كما لم يظهر حائط الصد المصري بقيادة عبدالحليم عبو أطول لاعب في الدوري العالمي ومحمد عادل بمستواه دفاعاً وهجوماً بجانب العيب المزمن وهو الاستقبال السيئ.

 

تحسن المستوى نسبياً في الجولة الثانية ولكن منتخب مصر أهدر أول فوز علي التشيك بعد أن كان متقدماً 2/1 في الأشواط و21/18 في الشوط الرابع إلا أن أخطاء متكررة للجهاز الفني بتغيير أحمد صلاح وهو علي الإرسال بجانب الأخطاء الساذجة في الاستقبال والإرسال حتى خسر الشوط الرابع ثم الشوط الفاصل 16/14 .

 

وكاد منتخب مصر يكرر نفس الأخطاء في مباراة البرتغال بعدما تقدم 2/ صفر ولكنه تراجع فخسر شوطين وأنقذ المباراة في الشوط الفاصل 19/17 ليحقق فوزه الوحيد.

 

أما أبرز مكاسب مصر في البطولة فهو الضارب أحمد سعيد، الذي ظهر بشكل طيب كأساسي في التشكيل في غياب محمد عبد المنعم نجم الفريق الذي افتقده منتخب مصر كثيراً