الأربعاء 26 يونيو 2024

صلاح حليمة : رئاسة مصر لجنة أجهزة الأمن الأفريقية استمرار لدورها المحوري

السفير صلاح حليمة

أخبار12-12-2021 | 15:05

أماني محمد

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، إن اجتماع لجنة رؤساء أجهزة الأمن الأفريقية اليوم في القاهرة يستهدف تعزيز تبادل المعلومات والتعاون بين أجهزة الأمن المختلفة وأن تكون هناك آلية مستدامة لهذا التعاون، خاصة فيما يتعلق بتحقيق الأمن والاستقرار ومواجهة الإرهاب والأنشطة الإرهابية للمنظمات المختلفة.

وأوضح حليمة، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا يتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وما يرتبط بها من مشكلات تتعلق بالإتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة، مضيفا أن هذه الاجتماعات تعقد بشكل شبه دوري بين الأجهزة المعنية في القارة الأفريقية وهو ما يدخل في إطار برنامج الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة الخاص بالتنمية المستدامة.

وأكد أن الأمن والاستقرار أحد القطاعات الرئيسية في هذا البرنامج، ومصر لها دورا محوريا فيما يتعلق بأنشطة هذه الأجهزة سواء ما يخص تبادل المعلومات ونشاطها في مواجهة تحديات الإرهاب وخاصة في مناطق الساحل والصحراء والقرن الأفريقي والبحر، مضيفا أن رئاسة مصر لهذه اللجنة يأتي في ظل تميز مصر ودورها النشط وكفاءة أجهزتها في مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن هذه العوامل تؤهل مصر دائما لأن تكون على مستوى القيادة في القارة الأفريقية وكذلك منطقة البحر الأحمر، بعد إنشاء المجلس العربي الأفريقي لمنطقة البحر الأحمر وخليج عدن، والذي يختص بالتنمية والاستقرار في هذه المنطقة.

وشدد على أن كلمة الرئيس السيسي خلال الاجتماع اليوم تناولت عددا من القضايا ذات الأولوية على أجندة القارة ومن بينها الإرهاب العابر للحدود وما يشكله من تحديات تعيق مسيرة القارة، وكذلك ضرورة التعاون الأمني بين أجهزة الأمن في القارة لتحقيق أهداف الأمن الإقليمي والدولي وتطوير أدوات التكامل الأفريقي.

الاكثر قراءة