الأربعاء 26 يونيو 2024

حكم بالسجن مدى الحياة على روسي أدين بقتل معارض شيشاني في ألمانيا

المحكمة

عرب وعالم15-12-2021 | 17:41

دار الهلال

 نددت موسكو بالحكم الصادر اليوم الأربعاء، عن محكمة في برلين، الذي أدان مواطناً روسياً بتهمة القتل، واعتبرته مسيّساً.

وقال سيرجي نيتشاييف السفير الروسي لدى برلين في بيان نشر على موقع السفارة: "نعتبر أن هذا الحكم ليس موضوعياً، إنه قرار سياسي يسيء بشكل خطير إلى العلاقات الروسية-الألمانية الصعبة بالفعل."

وحكمت محكمة ألمانية على روسي بالسجن مدى الحياة لقتله معارضاً شيشانياً في برلين، مؤكدة في الوقت عينه أن الجريمة نفذت بأوامر من الحكومة الروسية.

وقالت محكمة برلين إن المتهم الذي يدعى فاديم كراسيكوف أدين بقتل جورجي اسمه زليمخان خانجوشفيلي، ينتمي إلى الأقلية الشيشانية في حديقة في برلين في وضح النهار في 23 أغسطس 2019.

وكان المتحدث بإسم الكرميلين دميتري بسكوف قال سابقاً إن مزاعم ألمانيا بلا أساس.

وكان الرئيس الروسي قال للمستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، خلال لقاء بينهما، إن الرجل الملقب بتورنيك كان قاتلاً وهو متهم بقتل العشرات خلال حرب الشيشان.

وكانت العلاقات الروسية الألمانية تعرضت لغصة قوية السنة الماضية بعدما تدخلت المستشارة لإخراج المعارض الروسي أليكسي نافالني من روسيا، حيث قال أطباؤه إنه تعرّض لعملية تسميم.

وتنفي موسكو محاولة تسميمه.

ويأتي قرار المحكمة في مرحلة متوترة من العلاقات بين موسكو والغرب بشكل عام، على خلفية قضايا عدة. 

وفي وقت سابق من اليوم، حذر المستشار الألماني الجديد روسيا من اجتياح أوكرانيا.

وقال إن موسكو ستدفع "ثمناً باهظاً" إذا اجتاحت أوكرانيا.

وكانت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك دعت إلى التزام نهج أشد تجاه روسيا، فيما دعا المستشار نفسه إلى ما يعرف ألمانياً بـ"أوست بوليتيك" أو "السياسة تجاه الشرق"، وهي سياسة اعتمدها اشتراكيون ديمقراطيون سابقاً خلال الحرب الباردة.